التخطي إلى المحتوى الرئيسي

آلية عمل PHP



إن لغة PHP هي لغة من طرف المخدم فقط أي - وكما ذكرت سابقا- هي تبرمج وتعمل في المخدم أو السيرفر ولا يمكن للمستخدم الاطلاع على الكود الخاص بصفحة PHP عند استخدامه الانترنت.

وللتوضيح أكثر دعنا نتأمل هذا الرسم التوضيحي












يمكنك أن ترى إن السيرفر يحتوي على صفحات PHP, و Client أو العميل (المستخدم) عندما يطلب عنوان موقع ما مثلا, فأن المتصفح يرسل طلبا بواسطة بروتوكول http (Hyper Text Transfer Protocol ) إلى السيرفر يخبره بعرض الصفحة الفلانية وبذلك يستجيب السيرفر فيقوم مترجم لغة PHP بالبحث عن الصفحة وترجمتها للغة html ويرسلها عبر قناة الاتصال ضمن بروتوكول http على شكل صفحة ويب بلغة html إلى جهة العميل, حيث html هي اللغة الرئيسية لوصف صفحات الويب, وهذا له فائدتان, يتم استعراض صفحات PHP أسرع أولا ويبقي على سرية كود PHP ثانيا.

(ملاحظة:
قد يخطئ الكثيرين في التفريق بين html و http فالأولى تعني  Hyper Text Markup Languageوهي لغة برمجة لصفحات الويب الساكنة وتعد من اللغات ذات الاستخدام الواسع جدا, أما http فهو بروتوكول نقل النصوص التشعبية يقوم بنقل الأوامر الخاصة بطلب استعراض صفحات الويب بجانب العديد من البروتوكولات الأخرى مثل TCP بروتوكول التحكم بعملية النقل وغيرها.)


غالبا المبرمجين يتعلمون لغة PHP لإغراض شخصية أو إنشاء مشروع تخرج أو شيئا كهذا, حالما تبدأ تعلم لغة PHP ستعتاد على مفاهيمها الخاصة وبعيدا عن الرطانة الحاسوبية وروتين التعاريف البرمجية التي يشتكي منها معظم المبرمجون, لابد أن تكون سعيدا ألان لأنك ستبدأ تعلم البرمجة بتقنيتين من أشهر تقنيات البرمجة في العالم PHP و MySQL .

لقد أحدثت PHP ضجة عالمية عند ظهورها على منصة لغات البرمجة فهي الآن تحتوي على 180 مكتبة واسعة الطيف, وتصنف لغة PHP تحت مفهوم المصدر المفتوح الذي يضم أضخم المشاريع كنظام Linux وبرنامج Notepad++ .




بمرور الوقت ومتابعتك للدروس بتسلسل ستتكون لديك فكرة شاملة ومفصلة عن هيكلية لغة PHP وعملها في المخدم, وتعاملها مع قواعد البيانات ولغة MySQL حتى تصبح لديك القدرة لإنشاء موقع متكامل بنفسك, هناك العديد من المعلومات لم اذكرها لان – وكما قلت- هذه الدروس وضعت بالأساس للمبتدئين لذا لا أريد إرباك بعض الأشخاص الذين يعانون من رهاب البرمجة, لذا الفكرة الأساسية الآن هي تعلم PHP والهياكل الأساسية والضرورية لهذه اللغة, يمكنك تعلم أدق التفاصيل في وقت لاحق.

وقد كتبت هذه الدروس بشكل يسهل فهمه من قبل الأشخاص الذين لا يعرفون البرمجة, فقد كنت أتعلم البرمجة في وقت ما, فأنا لم أولد مبرمجا!. وعند كتابتي هذه الدروس كنت أتعلم أشياء عن لغة PHP لم أكن اعرفها, فنحن كلنا نتعلم شيئا جديدا, أليس كذلك؟



ربما هناك أشياء مختلفة لم تفهمها سببت لك قلقا, لا تقلق فهذه كلها كانت مقدمات تاريخية أو مفاهيم عمل لغة PHP, فأنك لم تبدأ دروس PHP بعد, في الدروس القادمة ستبدأ التعامل مع كل متعلقات لغة البرمجة PHP وجها لوجه وستكون لوحة المفاتيح شريكك الدائم في العميل لذا كن مستعدا للبدء في تهيئة البيئة المناسبة للبرمجة.

تعليقات

‏قال غير معرف…
السلام عليكم ارجو سرعة الرد انا عرض عليا شغل لتصميم موقع فهل من الضروري اتعلم لغة php وكم من الوقت ستستغرق مني لاني المغترض اسلمه بع 20 يوم بالله عليكم افيدوني لان الامر بالنسبة لي البداية

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على