ابحث في هذه المدونة

السبت، 16 أكتوبر، 2010

آلية عمل PHP



إن لغة PHP هي لغة من طرف المخدم فقط أي - وكما ذكرت سابقا- هي تبرمج وتعمل في المخدم أو السيرفر ولا يمكن للمستخدم الاطلاع على الكود الخاص بصفحة PHP عند استخدامه الانترنت.

وللتوضيح أكثر دعنا نتأمل هذا الرسم التوضيحي












يمكنك أن ترى إن السيرفر يحتوي على صفحات PHP, و Client أو العميل (المستخدم) عندما يطلب عنوان موقع ما مثلا, فأن المتصفح يرسل طلبا بواسطة بروتوكول http (Hyper Text Transfer Protocol ) إلى السيرفر يخبره بعرض الصفحة الفلانية وبذلك يستجيب السيرفر فيقوم مترجم لغة PHP بالبحث عن الصفحة وترجمتها للغة html ويرسلها عبر قناة الاتصال ضمن بروتوكول http على شكل صفحة ويب بلغة html إلى جهة العميل, حيث html هي اللغة الرئيسية لوصف صفحات الويب, وهذا له فائدتان, يتم استعراض صفحات PHP أسرع أولا ويبقي على سرية كود PHP ثانيا.

(ملاحظة:
قد يخطئ الكثيرين في التفريق بين html و http فالأولى تعني  Hyper Text Markup Languageوهي لغة برمجة لصفحات الويب الساكنة وتعد من اللغات ذات الاستخدام الواسع جدا, أما http فهو بروتوكول نقل النصوص التشعبية يقوم بنقل الأوامر الخاصة بطلب استعراض صفحات الويب بجانب العديد من البروتوكولات الأخرى مثل TCP بروتوكول التحكم بعملية النقل وغيرها.)


غالبا المبرمجين يتعلمون لغة PHP لإغراض شخصية أو إنشاء مشروع تخرج أو شيئا كهذا, حالما تبدأ تعلم لغة PHP ستعتاد على مفاهيمها الخاصة وبعيدا عن الرطانة الحاسوبية وروتين التعاريف البرمجية التي يشتكي منها معظم المبرمجون, لابد أن تكون سعيدا ألان لأنك ستبدأ تعلم البرمجة بتقنيتين من أشهر تقنيات البرمجة في العالم PHP و MySQL .

لقد أحدثت PHP ضجة عالمية عند ظهورها على منصة لغات البرمجة فهي الآن تحتوي على 180 مكتبة واسعة الطيف, وتصنف لغة PHP تحت مفهوم المصدر المفتوح الذي يضم أضخم المشاريع كنظام Linux وبرنامج Notepad++ .




بمرور الوقت ومتابعتك للدروس بتسلسل ستتكون لديك فكرة شاملة ومفصلة عن هيكلية لغة PHP وعملها في المخدم, وتعاملها مع قواعد البيانات ولغة MySQL حتى تصبح لديك القدرة لإنشاء موقع متكامل بنفسك, هناك العديد من المعلومات لم اذكرها لان – وكما قلت- هذه الدروس وضعت بالأساس للمبتدئين لذا لا أريد إرباك بعض الأشخاص الذين يعانون من رهاب البرمجة, لذا الفكرة الأساسية الآن هي تعلم PHP والهياكل الأساسية والضرورية لهذه اللغة, يمكنك تعلم أدق التفاصيل في وقت لاحق.

وقد كتبت هذه الدروس بشكل يسهل فهمه من قبل الأشخاص الذين لا يعرفون البرمجة, فقد كنت أتعلم البرمجة في وقت ما, فأنا لم أولد مبرمجا!. وعند كتابتي هذه الدروس كنت أتعلم أشياء عن لغة PHP لم أكن اعرفها, فنحن كلنا نتعلم شيئا جديدا, أليس كذلك؟



ربما هناك أشياء مختلفة لم تفهمها سببت لك قلقا, لا تقلق فهذه كلها كانت مقدمات تاريخية أو مفاهيم عمل لغة PHP, فأنك لم تبدأ دروس PHP بعد, في الدروس القادمة ستبدأ التعامل مع كل متعلقات لغة البرمجة PHP وجها لوجه وستكون لوحة المفاتيح شريكك الدائم في العميل لذا كن مستعدا للبدء في تهيئة البيئة المناسبة للبرمجة.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ارجو سرعة الرد انا عرض عليا شغل لتصميم موقع فهل من الضروري اتعلم لغة php وكم من الوقت ستستغرق مني لاني المغترض اسلمه بع 20 يوم بالله عليكم افيدوني لان الامر بالنسبة لي البداية