التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انشاء نموذج الاتصال بنا


مستوى الدرس: متوسط

اللغات المستخدمة: PHP HTML 
كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP .

البرامج المستخدمة: مخدم WAMP، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي .

الصفحات التي سوف ننشئها : 
contact.php
process.php



ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى.
نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة JavaScript.
لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟
سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على نموذج اتصال .
حيث ان صفحة النموذج تطلب من الزائر كتابة الاسم, عنوان البريد الالكتروني, والرسالة . وسيقوم النموذج بأرسال البيانات لصفحة اخرى لتتم معالجتها واستخدام دالة mailالتي سنتكلم عنها لاحقا.
في البداية قم بفتح برنامج محرر النصوص البرمجية وانشئ صفحة PHP جديدة واكتب الاسطر التالية في خانة body:

<div align="right" dir="rtl">
<form action="process.php" method="post">
<label>الاسم</label>
<input type="text" name="name" />
<br /><br />

<label>البريد الالكتروني</label>
<input type="text" name="email" />
<br /><br />


<label>الرسالة</label>
<textarea name="msg" cols="50" rows="8"></textarea>
<br /><br />


<input type="submit" value="ارسال" /> &nbsp;
<input type="reset" value="مسح" />
</form>
</div>


الاسطر اعلاه تقوم بأنشاء نموذج مبسط كما هو موضح ادناه:




كما هو ملاحظ لقد قمت مسبقا بتوجيه النموذج الى صفحة process.php لذلك سنقوم بأنشاء الصفحة لكن قبل ذلك لننقاش قليلا دالة mail :
هي دالة من دوال PHP تستخدم للتعامل مع بروتوكولات البريد الموجودة في كل سيرفر وهي مفيدة جدا من ناحية النماذج حيث تسهل على مالكي الموقع والزوار من التواصل ويمكن استخدامها كالاتي:


mail (بريد المرسل, محتوى الرسالة, الموضوع, عنوان المستلم);

- عنوان المستلم هو البريد الالكتروني الخاص بموقعك
- الموضوع هو موضوع الرسالة ويجب ان يكون بداخل علامات اقتباس
- محتوى الرسالة يكون بداخل علامات اقتباس ايضا
- بريد المرسل هو البريد الالكتروني للمستخدم او الزائر

في حالة انشاء صفحة نموذج اتصال فأن الدالة ستسقبل بيانات متغيرة في كل حالة اتصال لذلك سندمج هذه الدالة مع بارامترات الدالة $_POST التي ستسقبل البيانات من الصفحة السابقة , بالطبع يمكنك استخدام اي طريقة لارسال البيانات .
قم بأنشاء صفحة process.php واكتب الكود التالي:

<?php
session_start();
if (empty($_POST['name'])|| empty($_POST['email']) || empty($_POST['msg'])) {
echo "الرجاء ملء كافة الحقول";
} else {
date_default_timezone_set('Asia/Baghdad');
$nw_date=date("F j, Y");
$body="الاسم: ".$_POST['name']."\n الرسالة: ".$_POST['msg']."\n التاريخ: ".$nw_date;
$email=$_POST['email'];
mail("youremail@company.com", "new message",$body, "من:  <".$email.">");

echo "شكرا لك سنرد عليك بأقرب وقت";
echo "-"."<a href='contact.php'>العودة</a>";
}
?>


في البداية وضعنا دالة if مع دالة empty للتأكد من عدم خلو اي من الحقول من البيانات قبل متابعة العملية فأن كانت المعلومات موجودة سنقوم بالاجراءات التالية:

قمنا بأنشاء متغير يحمل وقت وتاريخ العمليةوقد قمنا بضبط التوقيت حسب مدينة بغداد من خلال الخاصية date_default_timezone_set
ثم قمنا بأنشاء متغير محتوى الرسالة الذي يتكون من محتوى الرسالة الفعلي واسم الزائر والتاريخ كما ان البريد الالكتروني للزائر سيكون هو بريد المرسل ووضعناه بدالة:
$email=$_POST['email'];



كخطوة اخيرة قم بتغيير البريد الالكتروني المستخدم بالمثال الى عنوانك الخاص وقم بتشغيل الصفحة على موقعك الفعلي وليس مخدم الويب المحلي وشاهد التغيير.

تعليقات

‏قال Anonymuos…
ممكن اتسويلي واحد

الايميليالمستقبل : sallered62@gmail.com
‏قال Unknown
شكرا لك تم عمل الصفحةبنجاح
‏قال Unknown
شكرا تم عمل الصفحة بنجاح
‏قال Unknown
جربت الخطوات وما وصلني رسالة على البريد
‏قال Mohamed Ahmed
انا قمت بعمل النموزج و لا يرسل لي الرسالة و كذلك يعطي لي رسالة خطاء
ارجو ان اعرف ما الخطاء
‏قال الكريز
السلام عليكم

ممتاز جدا وكان العمل رائع

سؤال:

كيف يمكنني ان اسجل بيانات كل من يتصل بي في قاعدة بيانات SQL

وكيف استطيع استرجاعها وعرضها

ارجو ان تساعدني

شكرا لك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب