التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انشاء موقع على Google sites - الجزء الثالث

في هذا الدرس سنتعلم اضافة محتوى جديد الى الموقع (انشاء صفحة + استخدام الادوات الجاهزة التي توافرها Google sites


قم بالدخول الى الصفحة الرئيسية لمواقع Google من هنا (https://sites.google.com/) ثم اختر الموقع المنشأ مسبقا, بعد ظهور الصفحة الرئيسية ستلاحظ زرين متصلين ببعضهما بالجهة اليسرى من القائمة العلوية أذا امررت المؤشر فوقهما ستلاحظ ان احدهما (تعديل الصفحة) والاخر (صفحة جديدة).
قم بالضغط على زر انشاء صفحة جديدة (c) :

ضع اسمًا لصفحتك: يستخدم لعنونة الصفحة والاسم ايضا يستخدم في عنوان URL للصفحة.
تحديد نموذج لاستخدامه:
- صفحة ويب: لانشاء صفحة ويب اعتيادية متعددة المحتوىز
- الاعلانات: انشاء مدونة لاضافة المواضيع الدورية وامكانية التعليق عليها
- خزانة الملفات: صفحة لترتيب الملفات المرفوعة والمشاركة مع زوار الموقع
- قائمة: لانشاء صفحة تحتوي على جداول لمعلومات معينة بترتيب معين
حدد موقعًا: يستخدم لتحديد موقع الصفحة من شجرة الموقع الرئيسية (تضمين كصفحة فرعية او انشاء صفحة مستقلة).
الان قم بتعبئة الحقول كما هو موضح ادناه:

ثم اضغط انشاء.
بعد ذلك ستظهر الصفحة الجديدة مع امكانية التعديل كما هو موضح:

لقد قمت بتعليم الحقول والقوائم حيث:
1:القائمة الاساسية لبناء اي صفحة تحتوي على (ادراج: لادخال عناصر متعددة الوسائ الى الصفحة) و (تنسيق:حيث تحتوي على خصائص النص وهي مشابهة الى حد ما قائمة 2 ) و (جدول: لانشاء وتعديل وحذف الجداول) و (تخطيط: لترتيب الشكل العام للصفحة من حيث عدد الاعمدة والتقسيمات)
2: قائمة التنسيق القياسية: تحتوي على الخصائص الاساسية الاكثر استعمالا لاضافة المحتوى (مثل: المحاذاة, لون الخط وحجمه, اضافة رابط ..الخ)
3: وهو بدن الصفحة وهو قابل للتعديل ويتكون من عنوان الصفحة والمحتوى حيث يستخدم هذا النموذج لاضافة مختلف انواع النصوص المنسقة والبيانات والصور وغيرها.
4: قسم الملفات الخاص بالصفحة في حالة اردت ان تشارك ملف مرتبط بموضوع الصفحة يمكن اضافته من خلال هذه الخاصية.

حتى تتعود على القوائم والاجراءات قم بالتعرف على كل ميزة في هذه القوائم , لا بأس بأضافة بعد الكائنات (ادراج/صورة) او قم بتجربة اضافة عناصر اخرى وشاهد التغيير.
في الدرس القادم سنقوم باضافة انواع الوسائط والتعرف على كل منها كما ستقوم بالتعرف على تخصيص اشعارات الصفحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على