ابحث في هذه المدونة

الاثنين، 1 أكتوبر، 2012

كيف تدون عن شيء تعرفه؟

هل انتظرت مايقارب 10 دقائق محدقا ً في الحقل الابيض لأنشاء تدوينة جديدة مفكرا ماذا ستكتب وكيف ستصيغ المقالة وما الذي ستكتب عنه وما الى ذلك من الاسئلة المحيرة والمقلقة التي غالباً ماتجعلك تلغي فكرة المقالة وتغلق المتصفح!
خلال خبرتي كمدون ومطور حلول الويب فأن اكثر المشاكل التي اواجهها هي تعدد المحتوى أي انك تقرأ مقالة عن حدث معين في مكان معين في مدونة ما, في أثناء قرائتك المقالة ستكون هناك مواقع ومدونات تحتوي على نفس المقالة بأزمنة نشر مختلفة مما يعطي انطباع لدى الزائر بالملل لفقر المحتوى المتجدد في المدونة او الموقع, وهذا سببه عدم مقدرة اغلب المدونين على التأليف! لست مضطرا لتكون مطور مواقع لتكون مدوناً محترفاً ولست مضطرا لتكون مندوب مبيعات ايضاً ! أنا أؤمن بأن كل اصحاب المدونات يملكون الافكار اللامعه للتدوين فأن لم تكن تمتلك تلك الافكار لم تكن لتنشىء مدونة اليس كذلك؟, تلك الافكار تحتاج الى ترتيب وتنسيق حتى يتقبلها القارئ ويفضل زيارة مدونتك في المرات القادمة.

الشكل اعلاه  يبين المحاور الاساسية لانشاء تدوينة من فكرة. تلك الفكرة قد تكون انك تعلمت حيلة ما في استخدام جهاز وتريد لاصدقائك الاطلاع عليها, قد تكون حرفة او منتج او تجربة في الحياة الواقعية مهما كانت الفكرة فأنها تخضع لأسس لتكون تدوينة تستحق قرائتها وتلك الاسس استنتجتها من تجربتي في التدوين على مدى سنتين في مختلف المدونات والمواقع والمنتديات ومن نصائح وجهها لي من لديهم خبرة في هذا المجال.

الفكرة بدأت في مخيلتك؟
  • قبل التدوين , الفكرة ولدت بسيطة فلا تصعبها فالقراء قد يكونون مهندسين, اطباء, مفكرين, حلاقين فاجعل محتوى الفكرة يسهل قراءته من قبل العامة.
  • قم بترتيب المحاور الفرعية التي تشكل الفكرة, ابدأ من حيث بدأت الفكرة (كيف اكتشفت حيلة الجهاز؟ كيف صادفت هذا الموقف؟ مقدمة عن الجهاز او الخدمة او صفحة ويب) وانتهي ب(كيف ستسمر؟, هل تعد بالمزيد من الحيل؟ كيف يمكن للاشخاص طلب الجهاز؟)
  • لا تستخدم مصطلحات غامضة او غير معروفة للعامة تذكر ان مقالتك موجهة لعامة الناس وليس فئة محددة (في حالة ذكر اختصار قم بذكر الكلمات الدالة للاختصار)
  • استخدم صيغة الجمع لتكون المقالة اجتماعية وذات طابع قيادي توجيهي.
  • لتكن مقالة بالعربية الفصحى او اللغة الشعبية وليس مزيج بين الاثنين!
  • استخدم الصور التوضيحية والمخططات واجعل خط الكتابة مقروءاً.
  • لتكن المقالة قصيرة وبسيطة, فأن كانت الفكرة معقدة فأجعل المقالة في اجزاء.
في النهاية أود ان تحقق هذه النصائح اقصى فائدة لاصحاب المدونات والمنتديات للأرتقاء بجودة المحتوى العربي المتجدد.دمتم بخير.

ليست هناك تعليقات: