ابحث في هذه المدونة

الأحد، 26 أغسطس، 2012

المواقع الصديقة لمحركات البحث و الـ (SEO) - الجزء الأول

طوال عدة اعوام عمل المطورون على خلق اساليب برمجية ونصية تساعد محركات البحث على فهرست مواقع زبائنهم وبسهولة وسرعة تامتين، مما زاد الطلب على المطورين الذين يمتلكون مهارات لرفع ترتيب موقع حتى يظهر في الصفحة الاولى لنتائج البحث وهذه المهارات تؤدي الى انشاء مواقع سميت (Search Engine Friendly) وسميت تلك الاساليب لتحسين المواقع بـ( Search Engine Optimization) او اختصاراً بـ(SEO) اي المواقع المحسنة لمحركات البحث (ترجمة معّربة).
ان SEO ليست تقنية جديدة وهي ليست لغة برمجة وليست برنامجا اطلاقا! فهي مجرد شروط وآليات وطرق تحسن من موقع لدى محركات البحث وهذه الطرق في غاية السهولة ولاتحتاج الى جهد لتعلمها. 
فبعد تصفحي بعض المواقع العربية (رغم قلتها) وجدت بعضها قد قدم شرحا مختصرا ومبهما لهكذا نوع من المواضيع والبعض الاخر قد قدم مايفيد ويغني لكن لاضير من نشر الخبرات وان اختلفت الاراء فرأيت الاجدر ان اقوم بشرح ماتعلمته في هذا التخصص كمطور ويب واتمنى ان يحقق شرحي المتواضع اكبر نسبة من الفائدة.
لذلك دعنا نتعرف اولا لماذا SEO؟ ولم تحتاجها اصلا؟
عند تصميمك لموقع او صفحة ويب فأول الاهداف في مخيلتك ان يحقق الموقع نسبة زوار جيدة وتتنامى مع مرور الوقت ، بغض النظر عن عشرات الناس الذين تدعوهم لزيارة موقعك هناك الملايين على الانترنت لايعرفون ان كان موقعك موجود اصلا، لذا الفكرة اختلفت من جذب الزوار بالاقناع الى عرض موقعك على المستخدمين وحينئذ سيقرر المستخدم ما ان سيزور موقعك ام لا. 
وللوصول الى ملايين المستخدمين فالطريقة الوحيدة هي عن طريق محركات البحث اذن في هذه الحالة لن تفرض قوانينك الخاصة بل ستتبع قوانين جوجل وياهو وبينغ وغيرها... عند اتباع هذه القوانين ستحصل على مكافأة بأن موقعك سيظهر عند كلمات بحث موجودة في موقعك مثلا لو كان موقعك لمتجر يبيع الازهار في العراق فلو فرضنا ان موقعك SEO وقام مستخدم بالعراق بالبحث عن كلمة (ازهار، او شراء ازهار) او غيرها من الكلمات المشابهه فأن احتمالية ظهور موقعك في الصفحة الاولى لنتائج البحث هي اكثر من ٧٠٪ ونسبة ظهور موقعك في الصفحة الاولى عند كتابة اسم المتجر هي تقريبا ٩٩٪  ، انا اتكلم عن مواقع طابقت شروط SEO ، اما اذا كان موقعك لايحتوي على اقل عامل من عوامل SEO فلن تراه حتى في الصفحة الخامسة من نتائج البحث وبهذا لن تحصل على زوار ولن تحقق الارباح من اعلاناتك!

كيف اجعل موقعي صديقا لمحركات البحث؟ او كيف احسن موقعي ليلائم الشروط؟
دعنا نتعلم ماجئنا لأجله، الا وهي الخطوات والقوانين التي وضعتها محركات البحث لتحسين نسب ظهور موقعك في نتائج البحث وهنا سوف اتحدث عن جوجل.
لدى جوجل مجموعة من الادوات والنصائح لجعل موقعك SEO وجوجل قد وضحتها في مركز المساعده:

ومن خبرتي استنتج نقاط يجب تلافيها واخرى يجب العمل بيها للحصول على افضل تحسين لموقعك ، يرجى قراءة النقاط بتركيز.


اولاً: مايجب تلافيه أو حذفه: 

في المحتوى : 
١-ازدواج المواضيع او تكررها.
٢- الاختيارات الخاطئة لصيغ عناوين المقالات والاخبار.
٣- تجاهل وضع وصف للصور المستخدمة.

في هيكل الصفحة:
١- تكرار او قلة أو اهمال ترويسة <describtion> في جزء <head> لكل صفحة او الشرح غير الوافي لمحتوى الصفحة
المثال التالي يوضح الاستخدام الخاطئ لوصف الصفحة:

<html>
<head>
<meta name="Description" content="أزهار متنوعه, لدينا جميع الازهار, ازهار, " />
</head>
</html>

المثال التالي يوضح الاستخدام الامثل للوصف:

<html>
<head>
<meta name="Description" content="متجر الزنبق للأزهار, بيع الأزهار بمختلف الانواع, أزهار زنبق, تشكيل باقات حسب الطلب" />

</head>
</html>

٢- عدم استخدام ترويسة "keywords" في جزء <head> لكل صفحة حيث keywords  ترويسة لمجموعة المختصرات او الاسماء التي تشير الى موقعك انظر المثال التالي:

<html>
<head>
<meta name="Keywords" content=" TheFreeSources, TFR, FR, المصادر الحرة " />
</head>
</html>

٣- تجاهل عناوين الصفحات في الترويسة <title>

خارج الصفحة: 

١- عدم استخدام ملفات فهرسة او صفحات خارطة الموقع.
٢- عدم استخدام ملفات الاقصاء الآلي robots.txt
حيث تستخدم هذه الملفات لإستثناء بعض المجلدات او صفحات الويب السرية من الظهور في محركات البحث.


في الدرس القادم ان شاء الله سأقوم بشرح و بتوضيح النقاط التي يجب اتباعها لتحسن من موقعك  وايضا لتصبح محترف SEO !



هناك تعليق واحد:

Entrümpelung wien يقول...

موضوع ممتاز جدا شكرا لكم