ابحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 21 يونيو، 2011

لمن يريد ان يكون مبرمجا


ربما قرأت العشرات من المقالات حول هذا العنوان ولهذه اللحظة لاتزال متوترا حول "موضوع البرمجة" .
حسنا انك شخص هاوي تريد تعلم البرمجة, متحير حول نقطة البداية, نوع اللغة التي ستبدأ بها....
لنتطرق اولا الى فوائد كونك مبرمجا قبل كل شيء فلعل هذا سيكون حافزا لدخولك هذا العالم الواسع.
مافائدة البرمجة؟
بغض النظر عن اللغة التي ستتعلمها او الطريقة او المكان او الغاية.. – بشكل عام – هناك عدة فوائد لكونك مبرمج:
1-  اضافة لكون البرمجه تقوي مهارات الرياضيات لديك فهي تعتبر عامل مهم لترقيتك في وظيفتك ان كنت تعمل في اختصاص يهتم بتكنولوجيا المعلومات او البرامجيات على حد سواء, حيث يمكنك خوض الامتحانات المخصصة للغة التي تتقنها وحصولك على الشهادة من الشركة الام يعتبر رصيدا وظيفيا جيدا.
2-  ان لم تكن موظف وبغض النظر عن عملك فان المبرمجين يمكنهم العمل من خلال الويب بما يسمى Freelancing حيث هناك مواقع كثيره يمكن للمبرمجين الاشتراك بها وتقديم خدماتهم بمقابل مادي.
3-  نظرا لتوسع الويب بشكل خاص وتطور منصات العمل البرمجي وتعدد البرامجيات وتخصصها ادى الى زيادة الطلب على المبرمجين من مختلف المستويات حيث يعمل المبرمجون في الشركات بنظام الساعات حيث تخصص لكل ساعة عمل مبلغ معين, لذا فأن مستقبل البرمجة مستقبل واعد جدا.
4-  لست ملزما بالارتباط بشركة او جهة ما لتقدم خدماتك فيمكنك تطوير برامج خاصة بك وعرضها على الزبائن بشكل فردي او من خلال مجموعات.
5-  كما يمكنك التباهي امام اصدقائك بكونك تعلم لغة لايعلمها اغلب سكان الارض! (ان كان هذا يشعرك بتحسن)

ماذا سافعل بالضبط؟
ان اختيارك البرمجة تحديدا لايقتضي بكتابة الاكواد فقط. عندما تتعلم مبادئ البرمجة للغة ما ستتعلم انشاء هيكلية البرامج التي ستقوم ببرمجتها, لو فرضنا ان البرنامج يتكون من جزئين معنويين (الواجهة , والهيكل) ولنفرض ان الواجهة هي كل ماتراه من نصوص ورسوم وقوائم في برنامج ما والهيكل هو الجزء البرمجي المخفي الذي يعمل خلف الواجهة لتنفيذ الايعازات التي تقوم بفعلها.
كمبرمج سينصب اهتمامك بالجزء الهيكلي, لكن من خلال تعلمك لايمكن توفير مبرمج متفرغ ليصمم لك البرامج "الواجهة" اذن لابد لك من انشاءها بنفسك حيث الهيكل والواجهة جزيئن لايتجزءان احدهما يكمل الاخر, فعند تعلمك لغة C++  مثلا فأنك تتعلم تصميم وبرمجة البرامج لكن ستتركز الدروس على الناحية البرمجية اكثر من التصميمية.
اعتقد في هذه النقطه قد تكونت لديك فكرة شامله...

ما اللغة الي يجب ان أبدأ بها؟

ان لغات البرمجة تختلف كبصمات الابهام لدى البشر وأن تشابهت في بعض الصفات, فلكل لغة اسم وطريقة للكتابة وخصائص معينه وفوائد تختلف عن اللغة الاخرى مثلا لغة البرمجة PHP  لغة سهل بسيطة وانسيابيه تستعمل لبرمجة صفحات الويب الديناميكية وتطبيقات الويب وتتميز بسهولتها وكونها مصدر مفتوح بخلاف ذلك فأن لغة C#  مثلا قد تكون معقده قليلا لكنها لغة متينه وقوية وذات استعمالات واسعه ويمكن انشاء البرامج المكتبية من خلال هذه اللغة ولايمكن انشاء صفحات الويب... وهكذا
لذا.. إن كنت محب لتطبيقات الويب والمواقع الديناميكية مثل موقع الفيس بوك او تويتر فلعلك تبدا بلغة مخصصة لبرمجة صفحات الويب مثل PHP  او Coldfusion  او ASP  او Perl أو غيرها من اللغات.
يمكنك العثور على تفاصيل كل لغة والفرق بينها على الرابط http://www.objs.com/survey/lang.htm


اما اذا كانت البرامج المكتبيه او الالعاب تلفت انتباهك فيمكنك البدء بتعلم لغة برمجة البرامج مثل C++  أو C أو Java أو Visual basic أو غيرها
يمكنك العثور على تفاصيل اكثر حول لغات البرمجة والفرق بينها والافضل منها على
لك حرية اختيار اللغة التي تبدأ بها لكن كأختيار عالمي يفضل الناس لغة PHP للويب لسهولتها ولغة C++  للبرامج
قبل ان تبدأ:
1-  البرمجة تحتاج الى شخص صبور, اعتقد هذه الكلمة المناسبة تماما, فالعديد من الاشخاص تركوا البرمجة واصبحت لهم ككابوس, البرمجة كائن منطقي ان كانت طريقتك صحيحه وخاليه من الاخطاء يصمت وان كنت ترتكب الاخطاء يصيح في وجهك لذا تحل بالصبر فكأي مبرمج مبتدء سوف ترتكب الاخطاء ولن يعمل برنامج من اول مره وستصاب بالملل, حاول مرة ومرة ثانية وثالثة الى ان يعمل البرنامج بنجاح حينها تشعر بالابتهاج.
2-  طبق الدروس التي تتعلمها بالتوالي, كل درس جديد تتعلمه قم بتطبيقه بالحاسوب اكثر من مره لان الاكواد البرمجية هيه باللغة الانجليزية وتكون عادة اختصارات ورموز سهلة النسيان مارس التطبيقات العملية في اوانها ولا تحاول تعلم اكثر من درس في الوقت المخصص لدرس واحد.
3-  عادة تكون هنالك اسئلة في نهاية كل فصل ( ان لم تكن هناك فحاول الحصول على اسئلة حول الموضوع من الانترنت) هذه الاسئله تضمن فهمك للمادة بشكل جيد في حال استطاعتك حلها جميعها وان كان هناك اترباك في نقطة ما قم بالعوده للموضوع المخصص وحاول فهم الخطأ.
4-  كما قلت ان البرمجة سهلة النسيان لذا حتى في حال انتهاءك من تعلم لغة ما استمر بالممارسه التطبيقية وحاول تعلم التقنيات الجديدة ومتابعة تحديثات اللغة التي تصدر من موقع اللغة نفسها .
5-  ان تعلمك لغة ما يسهل لك الطريق بشكل كبير لتعلم لغة اخرى فاللغات متشابهه الى حد ما بطريقة كتابتها وخواصها.
6-  ان لغة Java  هي ليست لغة JavaScript كما هو Ham ليس hamster

ليست هناك تعليقات: