التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية (cloud computing) هي أحد اساليب الحوسبة، يتم فيها تقديم الموارد الحاسوبية كخدمات، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت (”السحابة“)، دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة، الخبرة، أو حتى التحكم بالبنى التحتية التي تدعم هذه الخدمات. يمكن النظر إلى الحوسبة السحابية على أنها مفهوم عام يشمل البرمجيات كخدمة (Software as a Service)، الويب 2.0، وغيرها من التوجهات الحديثة في عالم التقنية التي تشترك في فكرة الاعتماد على شبكة الإنترنت لتلبية الاحتياجات الحوسبية للمستخدمين.
نشرت مجلة Technology Review مؤخرا مقالا يتحدث عن أدوات الحوسبة السحابية مفتوحة المصدر. سنستعرض في هذه التدوينة الحاجة إلى مثل هذه الأدوات، ومالذي بإمكانها تقديمه. (حقوق الصورة: Seven Morris)

الحاجة إلى أدوات حوسبة سحابية مفتوحة المصدر

منصات الحوسبة السحابية التجارية مثل Amazon EC2، Microsoft Azure Services Platform، وGoogle App Engine تعطي العديد من الشركات مرونة الوصول إلى الموارد الحاسوبية اللازمة، وتساهم في تقليل تكاليف البنية التحتية للشركات الناشئة، لكن الاعتماد عليها لا يخلو من الشوائب. فكثير من المستخدمين يثيرون مواضيع مثل الخصوصية، الأمن، والموثوقية عندما يدور الحديث عن “السحابة“. لذلك، هناك اهتمام متزايد بأدوات الحوسبة السحابية مفتوحة المصدر، التي تمكن الشركات من بناء وتخصيص “سُحُبهم” الحوسبية لتعمل بجانب الحلول التجارية الأقوى.

مشاريع الحوسبة السحابية مفتوحة المصدر

هناك عدة مشاريع تهدف إلى تطوير أدوات مفتوحة المصدر للحوسبة السحابية، من أبرزها:
  1. Eucalyptus: بنية تحتية برمجية مفتوحة المصدر لتنفيذ الحوسبة السحابية. واجهة Eucalyptus متوافقة مع واجهة EC2، كما أن تجربة الاستخدام متشابهة، لكن الفرق هو أن Eucalyptus يتيح للمستخدمين تشغيل برامجهم باستخدام مواردهم الخاصة، ويوفر نظرة تفصيلية داخل ما يمكن أن يكون “الصندوق الأسود” لخدمات الحوسبة السحابية التجارية.
  2. Globus Nimbus: مشروع من جامعة شيكاغو، عبارة عن مجموعة أدوات مفتوحة المصدر تتيح تحويل العناقيد الحاسوبية (clusters) إلى “سحابة” تقدم البنية التحتية كخدمة (Infrastructure-as-a-Service).
  3. هناك شركات مثل Enomaly و10gen تقوم بتطوير أدوات مفتوحة المصدر للحوسبة السحابية.

مالذي بإمكان هذه الأدوات فعله؟

يوضح روفين كوهين، مؤسس Enomaly، أن “السحابة” مفتوحة المصدر توفر مرونة مفيدة للأكاديميين و الشركات الكبيرة. فعلى سبيل المثال، قد تريد شركة تشغيل معظم عملياتها الحوسبية في “سحابة” تجارية كالتي توفرها أمازون، واستخدام نفس البرمجيات لمعالجة البيانات الحساسة على حواسيب خاصة بها، وذلك من أجل زيادة الأمان. وكبديل لذلك، قد يريد مستخدم ما تشغيل البرمجيات على موارده الخاصة معظم الوقت، مع إمكانية التوسع إلى خدمة تجارية عند الحاجة إلى ذلك. في كلتا الحالتين، فإن بإمكان واجهة حوسبة سحابية مفتوحة المصدر تقديم تلك المرونة المنشودة، بحيث تكون مكملا لخدمة تجارية، وليست بديلا عنها.
لدى ريتش فولسكي – استاذ في قسم علوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، ومدير مشروع Eucalyptus – رؤية مشابهة، حيث يقول أن Eucalyptus لا يهدف إلى أن يكون قاتل EC2، غير أنه يؤمن بأن مشروعه يمكن أن يقدم مساهمة فعالة من خلال توفير طريقة بسيطة لتخصيص البرامج لاستخدامها في “السحابة“.

مستقبل الحوسبة السحابية مفتوحة المصدر

يتوقع فولسكي أن يكون الكثير من مستخدمي Eucalyptus من الأكاديميين المهتمين بدراسة البنية التحتية للحوسبة السحابية. ورغم أنه يشك في أن منصة كهذه سوف تستخدم من قبل مستخدمي الحاسب العاديين، إلا أنه لا ينفي هذا الاحتمال، ويعتقد أن أداة ما من أدوات الحوسبة السحابية مفتوحة المصدر سوف تصبح مهمة في المستقبل.

http://www.techabc.net

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على