التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرحلة مع PHP


بعد أن تعرفت على البرامج اللازمة للبدء بالبرمجة فقد حان الوقت لمواجهة PHP وجها ً لوجه, لذا كن لبقا ً ومؤدبا ً بعض الشيء, معظم الأشخاص الذين يتعلمون البرمجة يتركون فكرة التعلم عند وصولهم إلى التطبيق العملي.. فالأخطاء تظهر في كل مكان, الخطاء إملائية أخطاء منطقية وسيبدأ القارئ بقراءة الدروس من دون تطبيق ويصاب بخيبة الأمل عندما يدرك إن البرمجة ليست بهذه السهولة..

في الواقع جزء من هذا الكلام صحيح لكنه مبالغ فيه كثيرا, لذا فسأحاول جعل هذه الدروس اقرب إلى أذهان المبتدئين مع التطبيقات والأمثلة العملية السهلة, واجبك هو التركيز والمتابعة والمتسلسلة.

وسوم لغة PHP


لكل لغة هنالك إشارة بدء وأخرى للانتهاء وذلك ليتعرف عليها المخدم الخاص بهذه اللغة وليميزها عن باقي اللغات هذه الإشارات تسمى الوسوم وللغة PHP عدة وسوم يمكن للمترجمات التعرف عليها:


  <?      ?>   


في الحقيقة هذه هي اقصر وأسهل وسوم لغة PHP والتي يمكن استخدامها كما يلي:



<?
هنا لغة php
?>


بعيدا ً عن السهولة والراحة فلهذا الوسم مساوئ أيضا ً لاسيما في صفحات الويب التي تحتوي على أكثر من لغة, فهذا الوسم يتعارض مع وسوم لغات XML و XHTML التي تحتوي على نفس وسم لغة PHP لذا لا أفضل استخدام هذا الوسم إطلاقا ً.




 <%   %>



إن كنت مبرمج لغة ASP وها أنت الآن تحاول تعلم تقنية جديدة فحتما ً انك ستألف هذا الوسم, الآن PHP6 تدعم هذا النوع من الوسوم وهو نفس الوسم الذي تستخدمه لغة ASP فبات يعرف بين مبرمجي PHP بوسم ASP.

إن PHP5 لا تدعم هذا الوسم وان جربت فلن تترجم الصفحة ويتم عرض الكود مباشرة. لكن يمكنك استخدامه في PHP6 بنفس الطريقة:



<%
هنا لغة php
%>




  <script/>     <script language="php">


اعتقد انك تحاول التفكير بكيفية كتابة هذا الوسم وما إذا يتم كتابة الترويسة <script/> أولا ً أم الأخرى, وهل هناك داع لعلامات الاقتباس... هذا الوسم ممل وطويل لذا اغلب المبرمجين إن لم يكن جميعهم لا يستخدمون هذا الوسم لذا لا اعتقد تريد أن تكون مختلفا ً عن العالم في هذه الفقرة.

لكن بالرغم من هذا يمكنك استخدام هذا الوسم إذا رغبت بالتنويع:


<"script language="php>
هنا لغة php
</script>




 <?php   ?>


يعد هذا الوسم من أكثر الوسوم استخداما ً فهو يعبر عن هذه اللغة أولا ً وتستطيع مترجمات PHP التعرف عليه بسهوله حتى بوجود لغات برمجة أخرى:


<?php
هنا لغة php
?>


هذا هو الوسم الذي أفضل أنت تعتاد عليه طلية حياتك البرمجية لن تتعود على كتابته الآن ولكن ستفعل بعد بعض الوقت, صدقني ما أحاول فعله هنا هو منعك من اكتساب عادات برمجية سيئة!

التعليقات



عندما تقرر العمل في شركة كمطور ويب فأول شيء عليك الاعتياد عليه هو العمل الجماعي أي انك جزء من فريق ستعملون على مشروع ما, فعندما يكون على عاتقك برمجة صفحة ما وسيكون زميلك مسئول عن تطويرها بعد مدة معينة, لابد أن يعرف ماهية الكود البرمجي الذي كتبته وماذا يعمل, ومن أين أتيت بهذا المتغير مثلا ً, لذا تقدم PHP طريقة رائعة للتعليق على الكود البرمجي وشرحه من خلال مجموعة ترويسات مبسطة يمكنك تضمينها على شكل اسطر منفردة أو مجموعة اسطر أو بعد السطر البرمجي مباشرة, لنتعرف على طرق التعليق:



1. طريقة double-slash وان أي كلمة بعد هذه الإشارة تعتبر تعليقا ً ولكن تكفي لسطر واحد فقط:


<?php
 هذه دالة تقوم بطباعة كلمة hello //
;"hello"echo  
?>




2. طريقة التعليق متعدد الأسطر, حيث تضع / ثم * وبعدها يمكنك كتابة تعليقك لا يهم إذا كان متعدد الأسطر أو لا ثم اغلق منطقة التعليق بواسطة * ثم /:


<?php
*/
هذه دالة تقوم بطباعة كلمة hello
والدالة التي بعدها تنشئ متغيرا ً
/*
;"hello"echo  
$new;
?>




3. طريقة # للتعليق في سطر واحد, فهي تشبه // إلى حد كبير :


<?php
هذه دالة تقوم بطباعة كلمة hello #
;"hello"echo  
?>




تعليقات

‏قال عبدالعزيز…
استمر يا بطل ما زلت اطبق معك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على