التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة للغة البرمجة PHP


دعنا من لغات البرمجة الأخرى ولنقف عند PHP وهي محطتنا الرئيسية...

PHP وهي حروف اختصار لثلاث كلمات Hypertext Pre-Processor حسب مترجمات شركة زند و تعني أيضا Personal Home Pages حسب مطور هذه اللغة رامسوس ليردورف وهي لغة برمجة متخصصة لبرمجة صفحات الويب الديناميكية أي الصفحات التي تتميز بمحتواها المتغير بمرور الزمن, ولا يمكن إنشاء برامج تعمل على سطح المكتب بهذه اللغة .

إذن سيكون الانترنت والانترانت مصب كل اهتمامك منذ الآن, بجانب العديد من لغات برمجة صفحات الويب PHP تعد الأسهل والأفضل, هذا ليس رأيي الشخصي بل هو رأي الكثير من مطوري المواقع, فهي لغة سريعة وآمنه مما جعلها الخيار الأول لدى العديد من المطورين.




تم تطوير لغة PHP على يد مطور برامج اسمه رامسوس ليردورف عندما قام عام 1995 بإنشاء كود بلغة Perl/CGI ليتمكن من معرفة عدد الزوار الذين يقرؤون مقالاته, كان هذا الكود يقوم بوظيفتين معا, إظهار معلومات الزائر وكذلك إظهار عداد الزوار.

لم تكن هذه الميزات اعتيادية حينها فقد كان الويب شيئا جديدا لمعظم الناس, لذا قام بوضع هذا الكود مجانا للجميع وأطلق عليه اسم Personal Home Pages بعدها طور ليردورف هذا الكود ليصبح مكتبة فيما بعد والتي باتت تعرف PHP وبدا مطورين من مختلف أنحاء العالم الانضمام إلى ليردورف محافظين على اللب الأساسي للغة PHP.

في حزيران 1998 تم الانتهاء من النسخة 3.0 للغة PHP وبلغ مستخدمي هذه اللغة حوالي 50,000 حول العالم, واستمرت إضافة المئات من الدوال لتطوير هذه اللغة وبحلول عام 1999 وحسب إحصائية نت كرافت www.netcraft.com فقد بلغ مستخدمي هذه اللغة المتنامية بشكل سريع 1 مليون مستخدم حول العالم, وفي 22 مايو عام 2000 وبعد إصدار النسخة الرابعة من PHP نشرت نت كرافت استطلاعا يبين انه تم تثبيت لغة PHP على حوالي ثلاثة ملايين مخدم ويب .

الإصدار الرابع من هذه اللغة تحديدا قد احتوى على العديد من الميزات التي تشكل جزء من مميزات هذه اللغة بشكل عام.



وقد تتساءل لماذا أتعلم PHP بالذات؟ , يمكنني الإجابة عن سؤالك بالنقاط التالية:



1- لغة PHP لغة سريعة التنفيذ نسبيا مقارنة بباقي لغات برمجة صفحات الويب الديناميكية, فمعظم اللغات يتم تحميل المترجمات على الحاسوب الشخصي لتتمكن من مشاهدة محتوى الصفحات المبرمجة بهذه اللغة أما لغة PHP فتتم ترجمتها فوريا في المخدم عند طلبها لتظهر في المتصفح الخاص بك ولن تحتاج لأي مترجم أو برامج دعم.

2- لغة PHP لغة مفتوحة المصدر (مجانية) وهو حتما سر نجاح وانتشار هذه اللغة فقد شارك في تطوير هذه اللغة عدد كبير من المطورين حول العالم بدون أن يفكروا دفع ضرائب شحن البرمجيات !

3- تتميز لغة PHP بقيود أمان عالية بما يتعلق بتصاريح المستخدمين وتخويل الدخول لقواعد البيانات ..فيمكنك التحكم بعدد الاتصالات بقاعدة البيانات مثلا أو تحديد المستخدمين الذين يستطيعون مشاهدة صفحة ما.

4- السهولة, تم الجمع بين مميزات C و Perl لتعطي لغة أكثر سلاسة ومتانة وفي نفس الوقت تم التخلص من عادات إدارة الذواكر ومعالجة النصوص وغيرها من المهام المعقدة التي كانت في لغات C و Perl .

5- لغة PHP لغة كائنية التوجه OOP أي تعتمد على الكائنات في كثير من المهام, وقد ظهر مفهوم OOP في PHP الإصدار الرابع, رغم إن الإصدار الرابع لم يكن يمثل مبدأ OOP بالشكل الكامل إلا انه وضع حلولا لعديد من تطبيقات الويب مما زاد من استحسان العديد من مبرمجي الويب.

6- تعمل لغة PHP على جميع الأنظمة بكفاءة عالية مثل Linux و Unix و Windows وهذا لا يتوفر بباقي اللغات فلغة ASP.Net على سبيل المثال لا تعمل إلا على خوادم نظام ويندوز .



ربما لم تفهم الكثير من المصطلحات مثل OOP وإدارة الذواكر وغيرها, فلا تقلق سيتم شرحها لك لاحقا.




بعيدا عن الأسباب التقنية فهنالك أسباب أخرى تجعل PHP أفضل لغة يتعلمها المبتدئين حسب رأيي الخاص:



- إن لغة PHP أصبحت الخيار الأول للعديد من الأشخاص الذين يريدون دخول عالم البرمجة, فلغة PHP تحتوي على دوال وصيغ تشابه بعض اللغات كلغة C على سبيل المثال لذا فأن إتقان لغة PHP يعد الخيار الأنسب وفي نفس الوقت يسهل عليك تعلم لغات البرمجة الأخرى.

- في الآونة الأخيرة أصبح الويب هو وسيلة مهمة لا تتجزأ من حياتنا لذا زاد الطلب على الأشخاص الذين يقنون لغات برمجة الويب و PHP بشكل خاص كبرمجة تطبيق لحجز المقاعد لشركة طيران ما, أو إنشاء موقع اجتماعي قد يحظى بشهرة واسعة كموقع فيس بوك مثلا.

- اعتقد أن الوقت المستغرق لتعلم أي لغة أخرى هو أطول من الوقت لتعلم لغة PHP ولكن على أية حال فهذا يبقى شيء متعلق بالتفضيل الشخصي أو الميول النفسي.

- الأعمال الحرة أو Freelancing هذا مصطلح قد يكون قديما في حياتنا العادية لكنه جديد في عالم الويب فالآن تستطيع عرض خدماتك على الشركات لتقوم بالعمل معهم وأنت في منزلك لذا فكرة عمل مبرمج ويب كوظيفة ثانوية ليست بالفكرة السيئة إطلاقا.

تعليقات

‏قال Unknown
كلام رائع
‏قال غير معرف…
أفضل و سيلة للتعلم هي ألشرح عبر مقاطع ألفديو

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على