التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المتغيرات


بعيدا ً عن البرمجة فإن المتغيرات هي حاويات خزن ضخمة يمكنها خزن أي شيء ومهما كان حجمه حتى لو كان القمر "كيو" بكامله, إذن وظيفتها الأساسية هي خزن القيم سواء بصورة مؤقتة أم دائمية والمتغيرات في الواقع مرنة جدا ً حيث يمكنك التعامل مع القيم التي تحملها المتغيرات وتعديلها والإضافة إليها وطباعتها أو انجاز العمليات الرياضية عليها, بشكل عام, المتغيرات تتكون من عنصرين, اسم المتغير و القيمة المسندة.

يمكن أن لا يحتوي المتغير على أي قيمة لكن ستبقى القيمة موجودة وهي فارغة, كما أن كل متغير يجب أن يحمل اسما ً وفي PHP تسمية المتغيرات تخضع لشروط محددة وهي يجب أن تبدأ بعلامة الدولار دائما ً $ أما عن أسماء المتغيرات فيجب أن تبدأ بحرف أو _ ثم يليه حرف ولا يمكن استخدام الرموز مثل * أو / أو غيرها في تسمية المتغيرات وهذه بعض الأمثلة عن المتغيرات:



$_pet;
$my_name;
$number;



حيث جميع المتغيرات يجب أن تبدأ بعلامة الدولار وتنتهي بالفارزة المنقوطة, وان المتغيرات في الحقيقة حساسة لحالة الأحرف حيث أن هذه المتغيرات آلاتية جميعها متغيرات مختلفة تماما في وجهة نظر PHP :

 

$NAME;
$Name;
$name;


إن ما أنشأناه هنا هو متغيرات لا تحمل أي قيمة وللاستفادة من ميزة المتغيرات يمكننا إسناد القيم المختلفة لها والتعامل معها في وقت لاحق.

ملاحظة :
طالما يبدو "كيو" كأسم شخصية كارتونية, في الواقع أن كيو هو قمر صناعي غايته ليست التقاط الإشارة وإعادة بثها وإنما هو مشروع من قبل اليونسكو لحمل رسائل يكتبها أي شخص في العالم وخزنها على شكل أقراص مدمجة ثم سينطلق بها القمر في نهاية العام 2010-2011 إلى الفضاء وسيدور حول مدار الأرض لعدة عقود ثم يهبط بعد ذلك لينقل صورة إلى عالم الغد عن عالم اليوم تتضمن أفكار وقيم وحضارات اليوم. www.keo.org
     






لإسناد القيم إلى المتغيرات نستخدم إشارة = بعد اسم المتغير وقبل الفارزة المنقوطة:
$my_id=411;


حيث أن المتغير $my_id الآن أصبح لديه قيمة عددية وهي 411.

لإسناد قيمة عددية مهما كانت كبيرة نستخدم نفس الطريقة وهنا تتخلص PHP من عقدة نفسية لدى اغلب المبرمجين وهي "إدارة الذواكر" حيث في لغة PHP لست مضطرا لتحديد حجم المتغير كما في اللغات الأخرى .



لإسناد النصوص إلى المتغيرات سنستخدم علامات الاقتباس المزدوجة أو المفردة كما في المثال التالي:

$my_name="ali";
$my_name='ali';
ولفهم ميزة المتغيرات الفعلية لنشاهد هذا المثال:


1.<?php
2.$id=0;
3.$age="hello";
4.if (id==0)
5.{
6.$age="welcome admin";
7.}
8.?>


(لقد استخدمت الأرقام والنقاط التي تليها للتوضيح فقط ولا يتم كتابتها في البرمجة)




في السطر الأول يبدأ وسم PHP وينتهي بالسطر 8

في السطر الثاني أنشأنا متغير يحمل الرقم 0 وفي السطر الثالث أنشأنا متغير يحمل نص وهو hello .

في السطر الرابع أنشأنا جملة شرطية تختبر ما إذا كان المتغير id يساوي 0 (وهو كذلك) فيتم تغيير قيمة المتغير age من القيمة hello إلى welcome admin .

هنا تظهر مرونة المتغيرات في إمكانية تغيير قيمها عدة مرات ومن نصوص إلى أرقام أو بالعكس وهنا حقا ً طرائق واسعة للتعامل مع المتغيرات.

لا تهتم بشأن الأسطر 4-7 إن كنت لا تعرفها فهي مواضيع لم يتم شرحها بعد.

حسنا ً لقد تمكنا من تغيير قيمة المتغير إلى قيمة أخرى ولكن ماذا لو أردنا إضافة قيمة إلى قيمة أخرى؟ طبعا ً يمكنك تقنيا ً كتابة الكود التالي من خلال ما تعلمته:


1.<?php
2.$id=0;
3.$age="hello";
4.if (id==0)
5.{
6.$age="hello admin";
7.}
8.?>




لكن هناك طريقة أكثر منطقية من خلال إضافة (.) النقطة وتتم إما نضيف متغير يحمل نص أو عدد إلى متغير آخر أو نضيف قيمة إلى قيمة أخرى داخل المتغير الواحد, قم بفتح برنامج محرر النصوص لديك واكتب التالي ولا تكتب الأرقام والنقاط التي تليها:


1.<?php
2.$first_name="Mike";
3.$last_name="Shinoda";
4.$total_name=$first_name." ".$last_name;
5.echo $total_name;
6.?>




ثم اخزن الملف بأسم (name.php) داخل المسار C:\xampp\htdocs

في السطر الثاني تم إنشاء متغير يحمل قيمة نصية ثم في السطر الثالث متغير يحمل قيمة أخرى وفي السطر الرابع أنشانا متغير جديد يدمج المتغير الأول مع المتغير الثاني أي يدمج الاسم Mike مع الاسم Shinoda وكما تلاحظ تم وضع علامتي اقتباس مزدوجة مفصولة بفراغ وهذا الفراغ وضع لكي يمنع التصاق قيمة المتغير الأول (الاسم الأول) وقيمة المتغير الثاني (الاسم الثاني). وفي السطر الرابع نقوم بطباعة أو إخراج المتغير الجديد total_name الذي يحوي كلا الإسمين.

كما يمكنك فصل الإسمين بوضع فراغ بنهاية الاسم الأول أو بداية الاسم الثاني.

قم بفتح مستعرض الويب واذهب إلى http://localhost/name.php

ستلاحظ النتيجة التالية:

Mike Shinoda




استخدمنا النقطة لدمج متغيرين والحقيقة يمكننا دمج عدة متغيرات مع بعضها مهما كانت قيمها...

قم بإزالة علامتي الاقتباس من الملف السابق مع إزالة نقطة واحدة وذلك لدمج المتغيرين بواسطة نقطة واحدة ومن دون أي فاصل, قم بإعادة تحميل الصفحة وشاهد الفرق.
 

تعليقات

‏قال eng mervat
انا طلب مني تاسك اعملها علشان اقبل ف شغل ارجوكم افيدوني لازم اربط بين html و phpو sql لتصميم موقع وكم المدة لتعلم الphp

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على