التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محرر النصوص- تهيئة البيئة المناسبة للبرمجة


2- محرر النصوص:



هناك عدة أنواع من محررات النصوص التي تستطيع استخدمها لبرمجة صفحات الويب وهي حقا توفر خدمات وإضافات كثيرة ومفيدة .
 
قوس كبير مزدوج: Notepad
 


إن كنت قد حاولت تعلم البرمجة بلغة ما سابقا فعلى الأرجح انك قرأت أو سمعت بعض المبرمجين لا يهتمون بمحرر النصوص غالبا وربما قد ينصحونك باستخدام Notepad (محرر النصوص المبيت في Windows) لأنه سهل ومجاني, في الحقيقة إن محرر النصوص ک(Notepad) يجعل المهمة أصعب بالنسبة للأشخاص الذين يتعلمون البرمجة لأول مرة, رغم أن الأخير يمكن استخدامه لبرمجة صفحات الويب لكن هناك بالطبع خيارات أفضل.

لقد استخدمت لتوك Notepad عند اختبار المخدم, وكان على الأرجح سهل الاستخدام في نظرك.. في البرمجة مصطلح "سهل الاستخدام" لا يعني شيئا ً مهما ً.
يمكنك استخدام برنامج Notepad الموجود في إصدارات ويندوز المختلفة.

Start>all programs> accessories> notepad



قوس كبير مزدوج: Notepad++





وسيلة شرح على شكل سحابة: ملاحظة
تخطيط انسيابي: معالجة متعاقبة: رغم تقارب الأسماء, فأن Notepad  و Notepad++ لا يعودان إلى نفس المصدر فبرنامج Notepad مطور من قبل شركة مايكروسوفت أما Notepad++  فهو برنامج مفتوح المصدر مطور من قبل فريق أرادوا أن يجمعوا بين خصائص Notepad الاعتيادي وبعض البرامج المتقدمة.
 











إن مشروع Notepad++ هو مشروع تحت رخصة المصدر المفتوح أي مما يعني إن برنامج Notepad++ مع كافة إصداراته هي ممكنة الاستخدام مجانا.

يمكنك تنزيل Notepad++ الإصدار 5.8.0 من الموقع http://notepad-plus-plus.org/ar/release/5.8.2



بعد تنزيل البرنامج قم بفتحه, ستظهر نافذة تطلب منك اختيار لغة معالج التثبيت.









قم بأختيار اللغة العربية واضغط OK بعدها ستظهر لك نافذة الترحيب قم بالضغط على التالي وكذلك نافذة مسار التثبيت..بعدها ستصل إلى خطوة اختيار المكونات قم بتحديدها كما في الصورة أدناه واضغط تنصيب.








بعد انتهاء التثبيت سيفتح البرنامج تلقائيا وان لم يفعل يمكنك فتحه من سطح المكتب, سيقوم البرنامج بفتح ملف يحتوي على التحديثات التي قام فريق Notepad++ بإضافتها في هذا الإصدار :








يحتوي Notepad++ العديد من الخصائص المفيدة لتسهيل عملية البرمجة كترقيم الأسطر, ففي البرمجة هناك مصطلح يسمى Bugs أو العلل وتعني الأخطاء المنطقية أو الإملائية التي يرتكبها المبرمج أثناء عملية البرمجة مما يؤدي إلى عدم عمل البرنامج أو صفحة الويب بالشكل المطلوب, لذا فيتوجب على المبرمج إزالة هذه العلل Debugging من خلال اختبار الصفحة أو البرنامج ومعرفة موقع الخطأ.. في PHP تحديدا ً يقوم مترجم لغة PHP بترجمة الصفحة وإذا كان هناك خطأ ما فسيتوقف المترجم عند هذا الخطأ ويرسل نوع الخطأ والسطر الذي يوجد فيه, لذا إن كنت تستخدم محررات نصوص لا تحتوي على ميزة ترقيم الأسطر فمن الصعب إيجاد خطأ في صفحة تحتوي علي 200 سطر برمجي في برنامج لا يرقم الأسطر.

لذا فأن فائدة Notepad++ تكمن هنا, إضافة إلى ذلك فأن برنامج Notepad++ يقوم بتلوين الكود البرمجي مما يسهل إيجاده في وقت لاحق, وما اقصده هنا هو تلوين الدوال بلون و وسوم لغة ما بلون آخر والمتغيرات والقيم بلون آخر وهكذا.. إن Notepad++ ليس محرر نصوص فقط بل يمكن استخدامه لكتابة اكواد للغات برمجة مختلفة يمكنك اكتشاف اللغات التي تستطيع البرمجة بها بسهولة من خلال قائمة "لغة البرمجة" .

 

وسيلة شرح على شكل سحابة: ملاحظة 

تخطيط انسيابي: معالجة متعاقبة: ربما قمت بالاحتجاج على إشارة ++ (وتلفظ plus plus دائما) فهي الآن تستعمل في كثير من التقنيات ولغات البرمجة وحتى أسماء الشركات, إن مصدر هذه الإشارة هو دعابة برمجية أطلقها المبرمجون على لغة C++ ففي لغة البرمجة, الإشارة ++ تعني زيادة القيمة بمقدار واحد ولكن ليس هذا المقصود حرفيا من استخدامها بل هو تعبير رمزي, فكما تزيد الإشارة قيمة المقدار بواحد فأن هذه البرامج أو لغات البرمجة کC++ و J++ .. قد حوت على إضافات ومميزات لم تكن تحويها اللغات أو الإصدارات السابقة, يمكنك الآن كتابة اسمك وإضافة ++ إليه لكي لا يبقى سبب تحتج بشأنه.
 








تعليقات

‏قال memo…
شكرااااااااا على الشرح الرائع

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على