التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تهيئة البيئة المناسبة


من خلال ما شرحته سابقا فاني اعتقد انك عرفت بعض مكونات بيئة عمل PHP فلقد ذكرت إن PHP تحتاج إلى مخدم يحتوي على مترجم لغة PHP والشيء الذي لم اذكره هو إننا سنحتاج إلى محرر نصوص أو بالأحرى محرر اكواد برمجية.



1- المخدم:

المخدم أو (السيرفر) هو عبارة عن جهاز يحتوي على ذاكرة كبيرة السعة ومترجمات مبيتة لغرض تفسير الصفحات الديناميكية وهو يستخدم لخزن صفحات الويب وربطها بالشبكة العالمية, و سعره بحوالي آلاف الدولارات.

آمل إني لم اسبب لك صدمة حتى الآن, لحسن الحظ هناك مخدمات من نوع آخر وهي برامج يتم تثبيتها على حاسوبك لتقوم بعمل المخدم الحقيقي يسمى هذه النوع من المخدمات ﺒ( السيرفر المحلي) وبعض هذه المخدمات مفتوحة المصدر (أي مجانية) لذا لا تجزع, لن تحتاج لأي فلس لتتعلم البرمجة, وهذا حتما من مزايا PHP.

المخدم الذي ستقوم بالعمل عليه هو Apache وهو برنامج مبيت في حزمة XAMPP ويتوفر مجانا على موقع http://www.ApacheFriends.org .

أن ApacheFriends هي مؤسسة غير ربحية قام فريقها بجمع لغة PHP ومخدم Apache وقواعد بيانات من نوع MySQL وبعض الإضافات مثل برامج دعم اكواد الجافا سكربت وتطبيق بريد الكتروني وغيرها من الإضافات الضرورية للمبرمج.

وهناك نسخ خاصة بكل نظام, كما يتوافر بثلاث أنواع Lite و Full و Add-Ons, إصدار XAMPPLite هي نسخة من حزمة XAMPP ولكنها تحتوي على إضافات قليلة جدا ولا تلبي بعض متطلبات اغلب المبرمجين, أما نسخة Add-Ons فهي الإضافات التي يمكن تنزيلها منفردة وتثبيتها حسب الرغبة, وبالنسبة للنوع XAMPPFull فهي نسخة كاملة الإضافات وهي ما ستقوم بتنزيلها.

قم بالذهاب إلى الرابط http://www.apachefriends.org/en/xampp-windows.html#641 , بعد أن تفتح الصفحة ستشاهد صفحة تحميل الحزمة وعند النزول إلى الأسفل ستشاهد الصورة أدناه





هذا هو القسم الخاص بتحميل XAMPP الإصدار 1.7.3 للويندوز وكما ترى في خانة content تظهر الإضافات التي يحتوي عليها XAMPP ومنها المخدم Apache وقواعد البيانات من نوع MySQL و PHP الإصدار 5.3.1 , قم بالضغط على صيغة EXE كما هو مبين بالصورة.





   تثبيت  XAMPP على   Windows 



بعد قيامك بعملية التحميل اذهب إلى الملف التنفيذي وقم بفتحه, ستلاحظ بدء تثبيت حزمة XAMPP.

هنا تظهر لك نافذة لاختيار اللغة التي سيرشدك المثبت بها, قم باختيار اللغة الانجليزية نظرا لعدم وجود اللغة العربية.





بعد ذلك ستظهر لك نافذة الترحيب, اضغط على Next.

في هذه الخطوة, افضّل أن تترك المسار كما هو (C:\xampp) واضغط Next.







بعدها ستظهر لك نافذة تطلب منك تحديد بعض الاختيارات مثل هل تريد وضع اختصارا على سطح المكتب و إنشاء مجلد في القائمة start.
وكذلك يحتوي القسم SERVICE SECTION على الخدمات التي تريد تثبيتها مع الحزمة أو إن كنت تريد تثبيتها كخدمة مبيتة بالحاسوب, قم بتحديد الخيارات جميعها كما هو أدناه ثم اضغط Install.




بعد ذلك سيبدأ المثبت بفك ضغط الملفات وتثبيت الخدمات, يستغرق ذلك عدة ثواني.





بعد أن تتم عملية فك ضغط الملفات ستظهر شاشة سوداء تقوم بتغيير إعدادات الحزمة حسب النظام الذي تستعمله.
 







ستظهر بعدها عملية التحقق من المنافذ ثم نافذة جديدة لتشغيل المخدم بعد ذلك ستختفي آليا وتظهر نافذة تخبرك بانتهاء التثبيت, اضغط على OK ثم بعد ظهور رسالة أخرى تخبرك ما إذا كنت تريد البدء باستخدام لوحة التحكم اضغط Yes ثم اضغط Finish.
 




تم الانتهاء من تثبيت الحزمة متضمنة جميع الخدمات المرفقة وستبدأ لوحة التحكم بالعمل.





تمنحك حزمة XAMPP قدرة التحكم بالمخدم وقواعد البيانات والخدمات الأخرى وتغيير إعداداتها من خلال مفهوم واجهة المستخدم الرسومية GUI (تُلفظ: Gooey) مما يسهل عملية اختبار الصفحات وتشغيل/إيقاف تشغيل خدمات الحزمة بسهولة.

كما ترى في لوحة التحكم تحتوي على العديد من الأزرار, ففي القسم Modules هناك الإضافات البرمجية وأزرار التحكم بها في خانة Svc (Services) كما ترى فهي مؤشرة بالنسبة لApache و MySQL و FileZilla (FileZilla هي خدمة نقل الملفات من والى المخدم) مما يعني إنها خدمات تم تثبيتها داخل الحاسوب, وبجانب أسماء هذه الخدمات هناك عبارة Running وهذا يشير إلى أنها تعمل الآن يمكنك إيقافها من خلال زر Stop الذي سيتحول إلى Start بعد ذلك أما عن بقية الأزرار:

Service: عند الضغط عليها تظهر نافذة يمكنك من خلالها تحديد XAMPP لتشغيله كخدمة مبيتة في النظام وكذلك الإضافات الموجودة ضمن هذه الحزمة.

SCM: أو (Service Control Manager) عند الضغط على هذا الزر ستظهر لك نافذة الخدمات الموجودة في الحاسوب يمكنك التحكم بها كإغلاق/تشغيل / إعادة تشغيل هذه الخدمات إلا إنني لا أنصحك بالتجربة إن لم تكن لديك خبرة في هذه الخدمات وعملها, فقد تتسبب بتعطيل بعض البرامج خلال عملها.

Status: وهذا الزر يقوم بعرض حالة الخدمات والرقم التعريفي الخاص بها ومنفذ الاتصال حيث توقم بعرضه في خانة الحالة أسفل هذه الأزرار.

Refresh: ويقوم هذا الزر بعملية تحديث للخدمات المفعّلة.

Explore: عند الضغط على هذا الزر يعرض لنا المجلد الذي يحتوي على الحزمة XAMPP.

Help: عند الضغط على هذا الزر ستظهر نافذة تشرح وظيفة كل عنصر في لوحة التحكم, كما يمكنك الضغط على زر Read me لمزيد من المعرفة.

Exit: للخروج من لوحة التحكم.




تعليقات

‏قال azmi mdoukh
بدنا نسخة 64 بيت
‏قال azmi mdoukh
بدنا نسخة 64 بيت

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على