التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هي البرمجة؟




البرمجة هي ببساطة عملية إعطاء تعليمات لجهاز الحاسوب ليقوم بمهمة معينة أو عدة مهام وهذه التعليمات تكون بلغة يفهمها الحاسوب ولحسن الحظ هناك أشخاص يفهموها أيضا يسمون (مبرمجين) الذين ستصبح واحدا منهم بانتهاء دروس php بإذن الله .

لا تفكر بما هي تلك التعليمات, حسنا بعدما أصبحت لديك معرفة سطحية بلغة البرمجة دعنا نتعمق قليلا.



التعليمات التي يتم إعطائها للحاسوب تكون على شكل أوامر يقوم الحاسوب بفهمها وتنفيذها بحذافيرها مثلا كحذف الملف الفلاني وبدء تشغيل شاشة التوقف عندما يصبح الوقت كذا ....وهكذا.

ربما كلمة تعليمات مبهمة وصعبة الفهم قليلا, في الحقيقة إن تلك التعليمات تسمى بلغات البرمجة ولغات البرمجة كثيرة بكثرة الشركات وتنافسها, وبالطبع لكل لغة برمجة محاسنها ومساؤها, لا أريد أن نخوض نقاش حاد حول مزايا لغات البرمجة الآن, لكن لنتعرف على بعض منها(C, C++, Pascal, Visual Basic, PHP, ASP.Net…).

ولعلك قد سمعت ببعضها أو قد درستها في مرحلة ما.



هل قال لك احد أن البرمجة تحتاج لمهارات في الرياضيات؟

في الواقع لدي خبر سيء والآخر جيد.

الرياضيات شيء لابد منه وكون لغة برمجة خالية من علاقات رياضية فهذا أمر مستحيل, سوف تقوم في الدروس القادمة بالاستعانة ببعض العمليات والخواص الرياضية المبسطة التي لا تحتاج لتذكرها الآن فسوف أذكرك بها لاحقا.. هذا هو الخبر السيئ, أما الخبر الجيد هو أن كل الواجبات الرياضية التي كنت تتذمر منها في المدرسة أو الجامعة سوف توكلها إلى الحاسوب ليقوم بها بلا عنك !



قد يربط البعض البرمجة ببعض العمليات كإعادة ضبط جهاز الفيديو أو عمليات صيانة للهاتف المحمول, بينما مصطلح البرمجة يعني إعطاء الأوامر إلى الحاسوب ليقوم بترجمتها وتنفيذها لغرض معين, تماما كتسمية القلم الكربون بالقلم الرصاص فهو لا يحتوي على رصاص وإنما هي مجرد تسمية خطأ.





بالرجوع لتعريف البرمجة, ربما كلمة تعليمات مبهمة وصعبة الفهم قليلا... في الحقيقة إن تلك التعليمات تسمى بلغات البرمجة ولغات البرمجة كثيرة بكثرة الشركات وتنافسها, وبالطبع لكل لغة برمجة محاسنها ومساؤها...

من لغات البرمجة المشهورة:



· C و C# و Visual Basic و ASP هذه بعض اللغات التي قامت ميكروسوفت بإنتاجها .

· JAVA وهي لغة برمجة مرنة قامت بإنتاجها شركة صن ميكروسيستمز ولغة جافا ذات استخدامات واسعة جدا.

· PHP وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر تدعمها شركة زند وهي لغة مخصصة لبرمج صفحات الويب.



إذن لدينا نوعين من لغات البرمجة, لغات برمجة مخصصة لإنشاء صفحات الويب وتطويرها ولغات أخرى متخصصة بإنشاء البرامج التي تعمل من سطح المكتب.



(لقد تم ذكر مصطلح (المصدر المفتوح) أكثر من مرة, وربما تتساءل ماذا كان يعني, إن المصدر المفتوح هي رخصة دولية تنادي بحرية استخدام الكود البرمجي أي عندما نقوم بإنشاء برنامج أو صفحات ويب ضمن لغة PHP (وهي لغة أنشئت تحت رخصة المصدر المفتوح) فهي تكون مجانية للجميع إذا قمنا بنشرها على المواقع المختلفة ويحق لأي احد التعديل على الكود البرمجي الذي أنشأته أو تطويره. يمكنك الاطلاع على المزيد بزيارة موقع منظمة المصدر المفتوح http://www.opensource.org )


تعليقات

‏قال Unknown
موضوع جيد ورائع نتمنى لك دوام التوفيق
‏قال Unknown
موضوع جداً رائع ... نتمنى لك دوام التوفيق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على