ابحث في هذه المدونة

الأربعاء، 13 أكتوبر، 2010

ما هي البرمجة؟




البرمجة هي ببساطة عملية إعطاء تعليمات لجهاز الحاسوب ليقوم بمهمة معينة أو عدة مهام وهذه التعليمات تكون بلغة يفهمها الحاسوب ولحسن الحظ هناك أشخاص يفهموها أيضا يسمون (مبرمجين) الذين ستصبح واحدا منهم بانتهاء دروس php بإذن الله .

لا تفكر بما هي تلك التعليمات, حسنا بعدما أصبحت لديك معرفة سطحية بلغة البرمجة دعنا نتعمق قليلا.



التعليمات التي يتم إعطائها للحاسوب تكون على شكل أوامر يقوم الحاسوب بفهمها وتنفيذها بحذافيرها مثلا كحذف الملف الفلاني وبدء تشغيل شاشة التوقف عندما يصبح الوقت كذا ....وهكذا.

ربما كلمة تعليمات مبهمة وصعبة الفهم قليلا, في الحقيقة إن تلك التعليمات تسمى بلغات البرمجة ولغات البرمجة كثيرة بكثرة الشركات وتنافسها, وبالطبع لكل لغة برمجة محاسنها ومساؤها, لا أريد أن نخوض نقاش حاد حول مزايا لغات البرمجة الآن, لكن لنتعرف على بعض منها(C, C++, Pascal, Visual Basic, PHP, ASP.Net…).

ولعلك قد سمعت ببعضها أو قد درستها في مرحلة ما.



هل قال لك احد أن البرمجة تحتاج لمهارات في الرياضيات؟

في الواقع لدي خبر سيء والآخر جيد.

الرياضيات شيء لابد منه وكون لغة برمجة خالية من علاقات رياضية فهذا أمر مستحيل, سوف تقوم في الدروس القادمة بالاستعانة ببعض العمليات والخواص الرياضية المبسطة التي لا تحتاج لتذكرها الآن فسوف أذكرك بها لاحقا.. هذا هو الخبر السيئ, أما الخبر الجيد هو أن كل الواجبات الرياضية التي كنت تتذمر منها في المدرسة أو الجامعة سوف توكلها إلى الحاسوب ليقوم بها بلا عنك !



قد يربط البعض البرمجة ببعض العمليات كإعادة ضبط جهاز الفيديو أو عمليات صيانة للهاتف المحمول, بينما مصطلح البرمجة يعني إعطاء الأوامر إلى الحاسوب ليقوم بترجمتها وتنفيذها لغرض معين, تماما كتسمية القلم الكربون بالقلم الرصاص فهو لا يحتوي على رصاص وإنما هي مجرد تسمية خطأ.





بالرجوع لتعريف البرمجة, ربما كلمة تعليمات مبهمة وصعبة الفهم قليلا... في الحقيقة إن تلك التعليمات تسمى بلغات البرمجة ولغات البرمجة كثيرة بكثرة الشركات وتنافسها, وبالطبع لكل لغة برمجة محاسنها ومساؤها...

من لغات البرمجة المشهورة:



· C و C# و Visual Basic و ASP هذه بعض اللغات التي قامت ميكروسوفت بإنتاجها .

· JAVA وهي لغة برمجة مرنة قامت بإنتاجها شركة صن ميكروسيستمز ولغة جافا ذات استخدامات واسعة جدا.

· PHP وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر تدعمها شركة زند وهي لغة مخصصة لبرمج صفحات الويب.



إذن لدينا نوعين من لغات البرمجة, لغات برمجة مخصصة لإنشاء صفحات الويب وتطويرها ولغات أخرى متخصصة بإنشاء البرامج التي تعمل من سطح المكتب.



(لقد تم ذكر مصطلح (المصدر المفتوح) أكثر من مرة, وربما تتساءل ماذا كان يعني, إن المصدر المفتوح هي رخصة دولية تنادي بحرية استخدام الكود البرمجي أي عندما نقوم بإنشاء برنامج أو صفحات ويب ضمن لغة PHP (وهي لغة أنشئت تحت رخصة المصدر المفتوح) فهي تكون مجانية للجميع إذا قمنا بنشرها على المواقع المختلفة ويحق لأي احد التعديل على الكود البرمجي الذي أنشأته أو تطويره. يمكنك الاطلاع على المزيد بزيارة موقع منظمة المصدر المفتوح http://www.opensource.org )


هناك 3 تعليقات:

الدليل العربي للكمبيوتر والأنترنت يقول...

شكرا لك ... موضوع رائع
تحياتي
الدليل العربي للكمبيوتر والأنترنت

ahmed omar يقول...

موضوع جيد ورائع نتمنى لك دوام التوفيق

ahmed omar يقول...

موضوع جداً رائع ... نتمنى لك دوام التوفيق