التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البرمجة ليست كل شئ

ربما بعد جهد طويل وعمل مضني تنتهي من اخر صفحة لتكون قد اتممت انشاء موقعك من الناحية الهيكلية "البرمجية" وطبعا ستقفز فرحا "لقد فعلتها! " الا ان هنالك كومة مهام تنتظرك في الواقع وهي الاهم الا وهو تصميم الموقع واقصد هنا من الناحية الشكلية (الجرافكس) العديد من الناس يهملون هذا الجانب بينما صدق او لا تصميم الموقع قد يقلب مستوى موقعك رأسا على عقب! لا احاول احباط بعض المبرمجين الذين تعودوا على رؤية الشيفرة ولاشئ غيرها ولكن من الناحية التقنية يجب الاهتمام بشكل جيد بموضوع "كيف سيبدو موقعك" ..
اول شي اود البدء به هو تنسيق الالوان, في الحقيقة لقد زرت العديد من المواقع وبعضها كان ذو مضمون جيد جدا ولكن تنسيق الالوان السئ قد جعل الموقع يبدو كأنه مجموعة سخافات لاشخاص عديمي الذوق, ان كنت لاتوافقني الرأي, على اية حال فانا لا اعتقد فكرة استخدام خلفية سوداء مع قوائم حمراء صارخة والوان نصوص برتقالية بالفكرة السديدة اطلاقا! حسنا - ان لم تفهم ما اقصده هنا - فاني اود القول عدم استخدام الالوان الصارخة كالاحمر المشع او الازرق المشع كخلفية لقائمة او خلفية عامة لانه كما ترى لون مزعج لايعطي الزائر اي شعور بالراحة لذا سيكون محظوظا ان لم يرى موقعك ثانية!.. النقطة الثانية التي اود الاشارة اليها هي التنسيق, تنسيق المواضيع, تنسيق المحتوى..لايمكنك وضع القائمة اسفل الصفحة كنوع من التغيير لان هذا سيعتبر جنونا...لاتضع صورا لاتتلائم والوان الموقع وتذكر داثما "ان الموقع ذو الوان متعددة سيكون مثير للسخرية" حاول اضافة الوان متقاربة فهي دليل على الذوق والرقي والحداثة! اني اتكلم جديا.. ولاتحاول منافسة مايكروسوفت بجعل موقعك يحوي كل شئ لانك في النهاية لن تحصل على شئ! نقطة اخرى بخصوص الاعلانات ربما تريد ان تحصل على بعض الربحيات من موقعك ولكن اتمنى الاتكون انانيا لتملئ موقعك اعلانات و نوافذ منبثقة وغيرها من التفاهات لتجعل موقعك يركز على اختصاص الذي انت تريده ان يكون ولتجعل الاعلانات نصية قدر الامكان وفي اماكن لاتزعج المستخدمين.. وبالنسبة للمواضيع لاتحاول النسخ بتاتا صدقني انها عملية تثير الاشمئزاز ولن تسر بما فعلته لاحقا لانك تعرف لست انت من كتبت الموضوع. لن تخسر شيئا اذا حاولت الكتابة عن اشياء تعلمها ربما غيرك لا يعلمها فستبهر الزوار وتحمسهم لزيارة موقعك مرة اخرى, اجعل كل شئ مجانيا في البداية لجذب اكبر عدد ممكن من الزوار اعلن عن موقعك بوصف يعبر عن المحتوى وليس وصف لشركة تمتلك كل شي!
لن استطيع تغطية كل ملاحظاتي على تنسيق شكل المواقع ولكني/ ولعلي قد ذكرت اهمها وما نتج عن خبرتي الشخصية في هذا المجال, اتمنى ان اكون قد افدت ولو بكلمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين unlocked و locked في الهواتف المحمولة

في بعض الاحيان تلاحظ وجود كلمة unlocked بعد اسم المنتج على علبة الهاتف المحمول, او ربما يسألك البائع اذا ماكنت تريد الهاتف لشبكة اتصالات معينة ام حرا... في بعض الهواتف كهاتف iphone يتوافر نوعان منه locked و unlocked حيث الهاتف المقفل locked   يكون متاحا ويعمل على شبكة اتصالات محددة في بلدك تختارها انت بنفسك ويكون سعر الهاتف المقفل بقدر ربع السعر الحقيقي للهاتف الغير مقفل, وهذا النظام هو صفقات توقع بين شركات الهاتف وشركات الاتصالات, ومن مساوء هذه الاجهزه هو حالما تسافر الى بلد اخر سيتوقف الجهاز عن العمل تماما ولا يمكنك تشغيله على بطاقة شريحة SIM اخرى, لذا سيكون الهاتف عديم الفائدة, اما الهواتف الغير مقفلة unlocked فهي هواتف عادية تعمل على اي نوع من شبكات الاتصالات ويكون سعرها باهض جدا مقارنة بالهواتف المقفلة. 

انشاء صفحة تسجيل دخول

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,  SQL, HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة SQL والقليل من PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   Index.html   process.php   welcome.html ان انشاء صفحة تسجيل دخول حقيقية ليست بالصعوبة التي تتصورها فكل الية تسجيل دخول تتشابه بالاساسيات وربما تختلف من ناحية الجرافكس او شدة الاجراءات الوقائية, في النهاية كلها تتألف من ثلاث مراحل (ادخال البيانات, التحقق من وجود البيانات في قاعدة البيانات, التصرف في حال وجودها ام عدمه) لاشيء اخر وكلها في غاية السهولة!! تابع معي: الخطوة الاولى يجب ان ننشىء جدول في قاعدة البيانات يحتوي على جدول مكون من ثلاثة حقول (id, user, pass) وسندخل بعض المعلومات عن اسماء مستخدمين وكلمات السر كما هو موضح في الصورة: لقد ادخل معلومات مستخدم واحد كما هو موضح , والان لننتقل الى الخطوة التالية: الخطوة الثانية انشاء الصفحات الثلاث (صفحة استقبال المعلومات, صفحة معالجة المعلومات والتحقق من وجودها في قاعدة الب

انشاء نموذج الاتصال بنا

مستوى الدرس:  متوسط اللغات المستخدمة:   PHP ,   HTML  كما أفترض ان لديك معرفة مسبقة بأساسيات لغة PHP   . البرامج المستخدمة:  مخدم  WAMP ، برنامج Adobe Dreamweaver CS5 او اي محرر "كود" برمجي . الصفحات التي سوف ننشئها :   contact.php process.php ان من الصفحات الاساسية في كل موقع هي صفحة تمكن الزائرين من الاتصال بصاحب الموقع, او المدونة او الشركة او غيرها.حيث غالبا هذه الصفحات تتكون من نماذج اتصال مثل (نموذج دردشة, نموذج ارسال رسالة) وغيرها , كما تحتوي على معلومات اتصال اخرى. نماذج الاتصال تستخدم صفحات ديناميكية لمعالجة طلب الاتصال فمثلا لو كان نموذج دردشة مع خدمة الزبائن فمن خلال الصفحة الديناميكية يتم التأكد ما ان كان الموظف متواجد ام لا وعلى هذا الاساس يتم تفعيل صفحة برنامج الدردشة والذي غالبا يكون بلغة  JavaScript . لنركز على نموذج الاتصال الشائع والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة تحتوي على اسمك وبريدك الالكتروني ومحتوى الرسالة الى بريد الشركة او الموقع بدون استخدام خدمات البريد التقليدية... فكيف يعمل؟ سنقوم في هذا الدرس بأنشاء صفحة (اتصل بنا) تحتوي على