ابحث في هذه المدونة

الجمعة، 7 ديسمبر، 2012

كل شيء عن تطبيقات Google للتعليم


 








أن تطبيقات Google للتعليم هي خدمة مجانية توفرها Google لتسهيل عملية التعليم في المدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية من خلال توفير وسائل لتقليل الجهد والوقت عبر المشاركة واستخدام بريد الكتروني خاص, وخدمة تخزين سحابي وغيرها من الخدمات المشهورة التي تتخصص ويمكن التحكم بها من خلال مدير هذه المؤسسة أو المدرسة.
قبل كل شيء لنتعرف على خدمات Google التي يمكن أستخدامها في التعليم:


Gmail 

 Gmail

خدمة البريد الألكتروني المشهورة من Google يتم أستخدامها في التعليم للوصول الأمثل لزملاء الدراسة والأساتذة ومناقشة محاضرة اليوم!

تتوفر ميزة المحادثات لتجميع الرسائل التي تخص موضوع معين تحت خانة واحدة ليسهل لك الوصول اليها.

 

Calendar 

 Calendar

 التقويم بأنواعه, وأمكانية أنشاء حدث مهم ومشاركته مع باقي الأشخاص أو تعيين وقت لمؤتمر ما. كما يمكن لكل الأشخاص المخولين تعديل واضافة الاحداث والتنبيهات.

 

 

 

Docs 

Docs

تتخصص خدمة مستندات Google لتكون سهلة التعديل من قبل الاساتذة ومشاركتها مع طلابه ليتمكنوا من قرائة المستند وأضافة التعليقات والعديد من اساليب التعديل والتفاعل مع المستندات في الوقت الفعلي.

تنطبق هذه الميزات على مستندات النصوص والعروض التقديمية واوراق العمل والتصويتات وانشاء الرسومات الحرة. 

Drive 

Drive

خدمة التخزين السحابي الان متوفرة من خلال الجامعة! يمكنك تخزين تقاريرك وموادك الدراسية ومشاركتها مع زملاء الدراسة أو استاذ المادة بمساحة 5GB قابلة للزيادة!

مع كل ميزات Google Drive الأخرى مثل مشاركة الملفات عبر +Google أو ارسالها عبر Gmail. 

 

 

Sites

يمكن انشاء موقع خاص لقسم معين أو موقع لمجموعة من الطلاب ليشاركوا أهتماماتهم وهواياتهم مع الأخرين من خلال معالج أنشاء مواقع سهل وبوجود العديد من قوالب المواقع الجاهزة للاستخدام, وسهولة التحكم بمستوى خصوصية الموقع.

 

Vault

من خلال هذه الخدمة يمكنك التحكم بحسابات المستخدمين في google apps وتحديد نوع السياسات المتبعة في البريد الالكتروني (مثال: تعطيل امكانية حذف الرسائل) وغيرها من الخيارات لتتيح لك تحكم أكبر في مؤسستك التعليمية.

 

 

تعمل هذه الخدمات وغيرها من الخدمات الأختيارية معا في منصة واحدة يمكنك التحكم بها وتغيير القواعد حسب سياسات الجامعة أو المدرسة.

كل طالب أو أستاذ جامعي سيكون له بريد الكتروني Gmail وبأسم نطاق موقع الجامعة التابع لها مثلا (someone@university.edu) حيث سيكون هذا العنوان هو حساب Google للولوج لخدمات Google للتعليم.

 

 

   

 

عندما تقوم مؤسسة تعليمية معينة بألانتقال لتطبيقات Google للتعليم فهناك عدة محاور يجب الألمام بها قبل كل شيء:


الفائدة:

تسريع وتسهيل مشاركة الملفات سواء بين الأساتذة أو الطلاب أو بين الأستاذ والطلاب على حد سواء, كما تنظم جدول مواعيد المحاضرات والمؤتمرات وأرسال دعوات للأشخاص المعنيين.

كان التراسل سابقأ يتم عبر بريد الكتروني خاص لكل شخص حيث غالبا مايتم نسيان عناوين البريد الكثيرة والطويلة, لكن عند الانتقال لتطبيقات Google للتعليم فأن بريد Gmail للمؤسسة التعليمية سيكون (university.edu@) كل ماعلى المرسل فعله هو كتابة أسم المستلم فسيتم التعرف مباشرة على عنوان البريد الالكتروني الخاص به.

تقليل استهلاك تكاليف الطباعة حيث عند الحاجة لأرسال 4 نسخ من محاضرة عروض تقديمية كل ما يجب فعله هو مشاركة الملف من Google Drive مع كتابة العنوان الخاص لكل مستلم وسيتم نسخ الملف لحساب Google Drive الخاص بهم حيث سيتمكنون من عرض الملف حتى لو لم يتوفر اتصال انترنت!

هناك العديد من الفوائد للأنتقال لتطبيقات Google للتعليم ولعل أهمها الأمان حيث تتوفر معايير الحماية القصوى والخصوصية العالية لحسابات المستخدمين ولا يمكن لأي مستخدم الاطلاع على مستندات المستخدم الاخر بدون التصريح اللازم لذلك حتى لو كان كلا المستخدمين تحت سقف نفس المؤسسة التعليمية.

 

 


المتطلبات اللازمة للأنتقال:

من المتطلبات الأساسية للأنتقال لتطبيقات Google للتعليم وجود أتصال أنترنت يؤمن للاساتذة والطلاب التفاعل شبه اليومي ومشاركة الملفات وغيرها من الفعاليات التي غالبا ماتتطلب اتصال لاسلكي في الحرم الجامعي.

كذلك يجب أن تمتلك الجامعة أو المدرسة أو المؤسسة التعليمية موقع مدفوع خاصا بها (www.example.edu) حيث سيتم طلب اثبات ملكية الموقع خلال التسجيل للأنتقال.

 

يقوم مسؤول وحدة المعلوماتية بالجامعة أو المؤسسة التعليمية بالتسجيل لتطبيقات Google للتعليم وملئ الحقول ثم يتعين على الشخص أثبات ملكية أسم النطاق الخاص بالجامعة , بعد ذلك سيتم تسجيل أول حساب له على منصة تطبيقات Google للتعليم الخاصة بالمؤسسة التعليمية.

وسيكون المسؤول عن أضافة وحذف المشتركين الى نطاق المؤسسة والتحكم بخصوصية ومستوى التصاريح لكل مستخدم.

 

الأنتقال لتطبيقات Google للتعليم مجاني ولايتم دفع اي تكلفة لقاء استخدام هذه الخدمات.




-للتسجيل لتطبيقات Google للتعليم (الواجهة العربية)

-بعض الجامعات التي أنتقلت لتطبيقات Google للتعليم

-المزيد من مزايا الأنتقال لتطبيقات Google للتعليم