ابحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 28 أغسطس، 2012

المواقع الصديقة لمحركات البحث و الـ (SEO) - الجزء الثالث


ملفات الروبوت (robots.txt):
هل وسيلة لمنع محركات البحث أو بالأحرى (روبوتات البحث) من الوصول الى بعض الملفات التي لا تريد تضمينها في محركات البحث تم تعريف بروتوكول ملفات تقييد الوصول او الروبوتات من قبل Martijn Koster عام 1994, والروبوتات هي ملفات نصية ذات الامتداد txt توضع في الجذر الرئيسي لموقعك وهي مفيدة حقا في منع تضمين بعض الملفات أو (المجلدات الفرعية) الخاصة, ويمكن وجود ملفات الروبوت وخرائط الموقع سوياً.
يمكن لملفات الروبوت أن تقوم بتغطية دومين فرعي واحد فقط (sub.domain.com) ولو كان لديك دومين فرعي أخر (sub2.domain.com) يجب عليك إنشاء ملف روبوت أخر والصيغة العامة لكتابة ملفات الروبوت:
المثال التالي يسمح لجميع محركات البحث بالولوج لجميع الملفات وفهرستها:

User-agent: *
Disallow:
 

هذه الصيغة تجعل جميع محركات البحث تستثني جميع ملفات موقعك من الفهرسة:
User-agent: *
Disallow: /
 
 
المثال التالي يجعل محرك البحث يستثني مجلد الصور من موقعك:
 User-agent: *
Disallow: /images/
 
 
هذا المثال يخبر محرك البحث بمكان وجود ملف خريطة الموقع:
User-agent: *
Sitemap: http://www.example.com/sitemap.xml
 
 
المثال التالي يسمح لملف للفهرسة داخل مجلد محظور: 
Allow: /folder/new.html
Disallow: /folder/ 
 
 


مع ملاحظة أن ملف الروبوت يكون بالصيغة robots.txt وليس Robots.txt.
 




ترويسات الوصف والكلمات الدلالية (description and keywords)  :

كما تم شرحها سابقاً وتوضيح الشكل الافضل لأستخدام هذه الترويسات. 
تعد هذه العوامل الاساسية والضرورية لتحسين موقعك لمحركات البحث والى اصحاب المواقع يمكنهم الأطلاع دائما على حالة الفهرسة لموقعهم والتحكم بروبوتات الوصول عن طريق اداة Webmaster tools من جوجل فأنا شخصياً استخدمها واجدها اكثر من رائعة حية تمكنك من السيطرة الكامله على "صحة موقعك" كما يسميها جوجل :)
اتمنى ان حققت هذه الدروس اكبر فائدة للمطورين واصحاب المواقع وسأكون سعيدا بالاجابة عن تساؤلاتكم حول الدروس أو اي استفسار اخر يتعلق بالموضوع.






المواقع الصديقة لمحركات البحث و الـ (SEO) - الجزء الثاني

مرحبا بكم في الجزء الثاني من الدرس، لقد وضحت في الدرس السابق النقاط الواجب تلافيها لتحسين نسب ظهور موقعك في محركات البحث والان لنأتي الى النقاط الواجب العمل بها للحصول على افضل SEO :

١- خرائط المواقع:
قد تختلف خرائط المواقع (Sitemaps) من شكل لأخر لكنها تؤدي نفس الوظيفة، حيث انها بشكل عام ملفات xml وظيفتها تسهيل فهرسة موقعك في محركات البحث عن طريق تقديم لائحة بالصفحات التي يمكن لمحرك البحث تضمينها.
على اية حال فأن محركات البحث حتى وبدون وجود (sitemaps) تستطيع فهرسة موقعك وتضمينه عن طريق الروابط بين الصفحات، لكن وجود ملف (sitemap.xml) يسهل عمل الفهرسة ويسرع تحديثها في كل مرة تقوم بتحديث محتوى موقعك أو إضافة صفحات جديدة.
ان اي ملف (sitemap) لأي موقع هو ببساطة يحتوي على روابط الصفحات مع ترويسات بينات وصفية لكل صفحة (metadata) تحتوي على تاريخ تحديث كل صفحة وأهميتها بالنسبة لباقي صفحات الموقع.
المثال التالي يشرح ملف (sitemap.xml) لموقع يتكون من ثلاث صفحات ، الصفحة الرئيسية index.php ذات اهمية عالية ومحتوى متغير يوميا ، وصفحة services.php ذات اهمية متوسطة ومحتوى متغير اسبوعيا، وصفحة about.html ذات اهمية متوسطة ومحتوى ثابت:
<?xml version="1.0" encoding="UTF-8"?> 
   <url> 
      <loc>http://www.domain.com /index.php</loc> 
      <lastmod>2012-01-01</lastmod> 
      <changefreq>daily</changefreq> 
      <priority>0.9</priority> 
   </url>
   <url> 
      <loc>http://www.domain.com /services.php</loc> 
      <lastmod>2012-01-01</lastmod> 
      <changefreq>weekly</changefreq> 
      <priority>0.5</priority> 
   </url> 
 
   <url> 
      <loc>http://www.domain.com /about.html</loc> 
      <lastmod>2012-01-01</lastmod> 
      <priority>0.5</priority> 
   </url> 
   </urlset>

لقد وضعت تواريخ افتراضية لأخر تعديل لكل صفحة، بغض النظر عن عنوان الموقع فملف (sitemap.xml) لموقعك يجب ان يبدوا كهذا .
يتم وضع هذا الملف في الدليل الرئيسي حيث توجد ملفات الموقع ويجب كتابة اسم الملف بالشكل (sitemap.xml) وليس (Sitemap.xml) ويجب تحديثه كلما اضفت صفحات لموقعك .


الأحد، 26 أغسطس، 2012

المواقع الصديقة لمحركات البحث و الـ (SEO) - الجزء الأول

طوال عدة اعوام عمل المطورون على خلق اساليب برمجية ونصية تساعد محركات البحث على فهرست مواقع زبائنهم وبسهولة وسرعة تامتين، مما زاد الطلب على المطورين الذين يمتلكون مهارات لرفع ترتيب موقع حتى يظهر في الصفحة الاولى لنتائج البحث وهذه المهارات تؤدي الى انشاء مواقع سميت (Search Engine Friendly) وسميت تلك الاساليب لتحسين المواقع بـ( Search Engine Optimization) او اختصاراً بـ(SEO) اي المواقع المحسنة لمحركات البحث (ترجمة معّربة).
ان SEO ليست تقنية جديدة وهي ليست لغة برمجة وليست برنامجا اطلاقا! فهي مجرد شروط وآليات وطرق تحسن من موقع لدى محركات البحث وهذه الطرق في غاية السهولة ولاتحتاج الى جهد لتعلمها. 
فبعد تصفحي بعض المواقع العربية (رغم قلتها) وجدت بعضها قد قدم شرحا مختصرا ومبهما لهكذا نوع من المواضيع والبعض الاخر قد قدم مايفيد ويغني لكن لاضير من نشر الخبرات وان اختلفت الاراء فرأيت الاجدر ان اقوم بشرح ماتعلمته في هذا التخصص كمطور ويب واتمنى ان يحقق شرحي المتواضع اكبر نسبة من الفائدة.
لذلك دعنا نتعرف اولا لماذا SEO؟ ولم تحتاجها اصلا؟
عند تصميمك لموقع او صفحة ويب فأول الاهداف في مخيلتك ان يحقق الموقع نسبة زوار جيدة وتتنامى مع مرور الوقت ، بغض النظر عن عشرات الناس الذين تدعوهم لزيارة موقعك هناك الملايين على الانترنت لايعرفون ان كان موقعك موجود اصلا، لذا الفكرة اختلفت من جذب الزوار بالاقناع الى عرض موقعك على المستخدمين وحينئذ سيقرر المستخدم ما ان سيزور موقعك ام لا. 
وللوصول الى ملايين المستخدمين فالطريقة الوحيدة هي عن طريق محركات البحث اذن في هذه الحالة لن تفرض قوانينك الخاصة بل ستتبع قوانين جوجل وياهو وبينغ وغيرها... عند اتباع هذه القوانين ستحصل على مكافأة بأن موقعك سيظهر عند كلمات بحث موجودة في موقعك مثلا لو كان موقعك لمتجر يبيع الازهار في العراق فلو فرضنا ان موقعك SEO وقام مستخدم بالعراق بالبحث عن كلمة (ازهار، او شراء ازهار) او غيرها من الكلمات المشابهه فأن احتمالية ظهور موقعك في الصفحة الاولى لنتائج البحث هي اكثر من ٧٠٪ ونسبة ظهور موقعك في الصفحة الاولى عند كتابة اسم المتجر هي تقريبا ٩٩٪  ، انا اتكلم عن مواقع طابقت شروط SEO ، اما اذا كان موقعك لايحتوي على اقل عامل من عوامل SEO فلن تراه حتى في الصفحة الخامسة من نتائج البحث وبهذا لن تحصل على زوار ولن تحقق الارباح من اعلاناتك!

كيف اجعل موقعي صديقا لمحركات البحث؟ او كيف احسن موقعي ليلائم الشروط؟
دعنا نتعلم ماجئنا لأجله، الا وهي الخطوات والقوانين التي وضعتها محركات البحث لتحسين نسب ظهور موقعك في نتائج البحث وهنا سوف اتحدث عن جوجل.
لدى جوجل مجموعة من الادوات والنصائح لجعل موقعك SEO وجوجل قد وضحتها في مركز المساعده:

ومن خبرتي استنتج نقاط يجب تلافيها واخرى يجب العمل بيها للحصول على افضل تحسين لموقعك ، يرجى قراءة النقاط بتركيز.


اولاً: مايجب تلافيه أو حذفه: 

في المحتوى : 
١-ازدواج المواضيع او تكررها.
٢- الاختيارات الخاطئة لصيغ عناوين المقالات والاخبار.
٣- تجاهل وضع وصف للصور المستخدمة.

في هيكل الصفحة:
١- تكرار او قلة أو اهمال ترويسة <describtion> في جزء <head> لكل صفحة او الشرح غير الوافي لمحتوى الصفحة
المثال التالي يوضح الاستخدام الخاطئ لوصف الصفحة:

<html>
<head>
<meta name="Description" content="أزهار متنوعه, لدينا جميع الازهار, ازهار, " />
</head>
</html>

المثال التالي يوضح الاستخدام الامثل للوصف:

<html>
<head>
<meta name="Description" content="متجر الزنبق للأزهار, بيع الأزهار بمختلف الانواع, أزهار زنبق, تشكيل باقات حسب الطلب" />

</head>
</html>

٢- عدم استخدام ترويسة "keywords" في جزء <head> لكل صفحة حيث keywords  ترويسة لمجموعة المختصرات او الاسماء التي تشير الى موقعك انظر المثال التالي:

<html>
<head>
<meta name="Keywords" content=" TheFreeSources, TFR, FR, المصادر الحرة " />
</head>
</html>

٣- تجاهل عناوين الصفحات في الترويسة <title>

خارج الصفحة: 

١- عدم استخدام ملفات فهرسة او صفحات خارطة الموقع.
٢- عدم استخدام ملفات الاقصاء الآلي robots.txt
حيث تستخدم هذه الملفات لإستثناء بعض المجلدات او صفحات الويب السرية من الظهور في محركات البحث.


في الدرس القادم ان شاء الله سأقوم بشرح و بتوضيح النقاط التي يجب اتباعها لتحسن من موقعك  وايضا لتصبح محترف SEO !



الجمعة، 24 أغسطس، 2012

إثراء المحتوى العربي

لايمكننا ببساطة تجاهل التطور السريع الحاصل بتكنولوجيا المعلومات وخاصة في مجال الويب والمحتوى الرقمي السحابي أصبح طلب المعلومات أكثر الحاحا من ذي قبل لذلك اصبح تدقيق المحتوى أكثر صرامة وحدة, وأي خطأ في معلومة تاريخية أو رياضية أو أيأ كانت فالخطأ يقع على ناشري المحتوى المذكور وهنا الشخص الاول الملام هو الناشر , فنحن نحتاج متصفحات الويب والاضافات والبرامج التي تدعم اللغة العربية اكثر من اي وقت مضى وفي خطوة لافتة لإثراء المحتوى العربي ومساعدة الأشخاص الذين لايتقنون كتابتها أو من لايملكون الاحرف العربية في لوحات المفاتيح قامت جوجل بإضافة النص التنبؤي العربي للكلمات العربية المكتوبة بأحرف انجليزية مثلا:
عند كتابة شخص ما (Ahlan) في محاولة لكتابة كلمة (أهلا) فان شريط البحث يستخدم تقنية Ajax للتنبوء بالنص المدخل والبحث عن الكلمات الاكثر قربا للكلمة المدخلة فسوف تلاحظ عدة خيارات لهذه الكلمة مثل Ahlan, Ahlan wa sahlan وغيرها.
وقد جعلت هذه الخيارات متاحة مجانا ويمكن لاي شخص تنزيل الاضافة الخاصة بهذه التقنية من هنا حيث يمكن أستخدامها في جميع منتجات جوجل.

"تتمثل مهمة Google في تنظيم المعلومات حول العالم وتسهيل الوصول إليها والإفادة منها عالميًا، وضمن هذه الرسالة تأتي جهودنا في دعم اللغة العربية، حيث نوفر خدماتنا وبرامجنا معرّبة وبلغة سليمة وطبيعية تحترم المستخدم العربي وثقافته. هذه الجهود ليست محدودة في توفير واجهة مستخدم باللغة العربية لبرنامج ما، ولكن أيضًا تتضمن توفير الأدوات والخدمات والبرامج والحلول كمنصات للمستخدم العربي لإنشاء وتطوير محتوى خاص به."

وكخطوة جادة في تحقيق الإثراء العربي في مجال تطوير الويب , قمت بإنشاء نظام إدارة المحتوى العربي (المصادر الحرة) وحاليا يتم تطوير الاصدار 2.5 منه , الهدف من المشروع هو تعريب المصادر وتقديم منصة عمل تدعم اللغة العربية دعماً تاماً من خلال الواجهات الرسومية وأتجاهات النصوص والمحاذاة وانواع الخطوط وغيرها من الخصائص التي كان الناشر العربي يعاني منها عند أستخدامه بعض وسائل نشر المحتوى وأنظمة إدارة المحتوى وإن كان بعضها يدعم اللغة العربية فهو ليس بكفاءة بوابة تمت برمجتها لتخدم هذه اللغة بحق!
نتمى من المطورين والناشرين أن يساهموا مساهمة فعالة في إضافة وترسيخ المحتوى العربي على الانترنت لنبني منصة متينة يمكننا والاجيال القادمة الاعتماد عليها.

الخميس، 9 أغسطس، 2012

مشروع المصادر الحرة

نقدم لكم مشروع المصادر الحرة مشروع عربي مفتوح المصدر تحت رخصة جنو العمومية يمثل المشروع نظام ادارة محتوى عربي يتم تطويره حاليا ، الهدف من المشروع هو تعريف المطورين العراقيين والعرب بمبدأ المصدر المفتوح وتشجيعهم على تطوير هكذا نوع من المشاريع.
انا اؤمن بفكرة المصادر المفتوحه ومن هنا جاءت تسمية المصادر الحرة حيث "الحرة" تعني حرية المشاركة والتعديل.
يمكن لاي شخص تنزيل نسخ المصادر الحرة من الموقع الرسمي للمشروع و المصادر الحرة هو مشروع تم تطويره من قبلي حيث قمت بتأسيس مجموعة عمل
بأسم المصادر الحرة ليتم تبني المشروع وتطويره كما يسعدنا ان ينظم الينا
مطورين ومبرمجين من مختلف الدول العربية.
موقع المصادر الحرة:
http://www.thefreesources.com/index.php
صفحة المشروع:
http://www.thefreesources.com/freesources.php